عاجل

عاجل

مصر تصف وقف المساعدات الأمريكية بغير الصائب

تقرأ الآن:

مصر تصف وقف المساعدات الأمريكية بغير الصائب

حجم النص Aa Aa

“قرار غير صائب“، هكذا وصفت القاهرة قرار واشنطن تعليق تسليم مصر معدات عسكرية ثقيلة، منها طائرات مقاتلة ومروحيات وقطع غيار آليات عسكرية، إضافة إلى مساعدات نقدية بنحو مائتي مليون يورو.

وجاء القرار ردا على قمع أنصار الرئيس المنتخب محمد مرسي، وغياب الانتقال الديمقراطي. وكانت واشنطن طلبت الافراج عن مرسي وتنظيم انتخابات ديمقراطية العام المقبل. ويقول المتحدث باسم الخارجية المصرية بدر عبد العاطي:

“لم يكن القرار صائبا وهو يطرح تساؤلات بشأن التزامات الولايات المتحدة لتقديم دعم ومساعدات للبرامج الأمنية المصرية”.

وترى الولايات المتحدة أن المساعدات يمكن أم تستأنف إذا كانت هناك مؤشرات ذات مصداقية على تشكيل حكومة مدنية منتخبة ديمقراطيا. لكن يمكن لمصر التي تتلقى مساعدات سخية من دول خليجية أن تحول وجهتها نحو مزودين آخرين مثل روسيا. ويقول المحلل السياسي سعد الدين ابراهيم:

“ستكون ومصر أكثر تحررا في علاقاتها مع اسرائيل . ولن تكون ملزمة ببنود اتفاقية السلام المصرية الاسرائيلية كما كان الأمر خلال أربعين سنة الماضية”.

كما يأتي القرار الأمريكي بعد أشهر من الجدل الحاد داخل الادارة الأمريكية بشأن كيفية التعاطي مع انقلاب الجيش المصري على رئيس منتخب، وهي لم تصف عزل مرسي بالانقلاب لأن ذلك يجبرها قانونا على وقف مساعداتها، مكتفية بالاعراب عن الألسف لقمع مؤسف.