عاجل

تقرأ الآن:

أوباما يعلن رسميا تعيين جانيت يلين رئيسة للإحتياطي الفدرالي الأمريكي


العالم

أوباما يعلن رسميا تعيين جانيت يلين رئيسة للإحتياطي الفدرالي الأمريكي

في حفل أقيم أمس في البيت الأبيض، أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تعيين جانيت يلين رئيسة للإحتياطي الفدرالي الأمريكي، خلفا للرئيس الحالي بن برنانكي. وأكد أوباما في كلمة مقتضبة أن يلين التي كانت حتى الآن المسؤولة الثانية في المؤسسة مؤهلة تماما لتولي منصبها الجديد. من جهتها، قالت يلين إن اختيارها لهذا المنصب “يشرفها“، داعية إلى بذل مزيد من الجهد لتعزيز النمو، وأضافت أن الأعوام الستة الأخيرة كانت مضطربة بالنسبة إلى الاقتصاد وصعبة بالنسبة للكثير من الأمريكيين في إشارة الى الفترة السابقة منذ بدء الانكماش بين العامين 2007 و2009.
وتابعت يلين إذا توافقنا جميعا على القول إنه ينبغي بذل مزيد من الجهد لتعزيز النمو نكون قد أحرزنا تقدما. وحض أوباما مجلس الشيوخ الجمهوريين على المصادقة، على هذا الخيار “في أسرع وقت”.
الباحث في مؤسسة معهد أمريكان يقول: “ أعتقد أنها سوف تسأل حقا عن تسامحها مع هذا التعيين، بسبب وجود هذا التصور على نطاق واسع بطريقة ما أنها لينة مع التضخم، وهو ما أعتقد أنه في الواقع اعتقاد خاطئ، وأنا أتوقع أن تقدم ردا مرضيا جدا على هذا الأمر”
ومن المفترض أن يصادق مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيين جانيت يلين في فترة تشهد فيها الولايات المتحدة ازمة الموازنة الأمريكية بين الجمهوريين والديمقراطيين في الكونغرس أدت إلى شلل الإدارات الفدرالية، ومأزق حول مسألة رفع سقف الدين العام للبلاد المهددة بالتخلف عن الدفع.