عاجل

فرنسا:هل ستتمكن من إصلاح نظام التقاعد؟

تقرأ الآن:

فرنسا:هل ستتمكن من إصلاح نظام التقاعد؟

حجم النص Aa Aa

بحثاً عن التمويل، الحكومة الفرنسية تحاول تمديد سنوات الخدمة بشكل تدريجي في القطاعين الخاص والعام. حتى وإن كانت السن الرسمية للإحالة على المعاش هي
إثنان وستون عاماً، الأمر سيتطلب الإستمرار بالعمل.
بعض النقابات تعمل ضد الإصلاح لأنه سيؤثر سلباً على بعض الأشخاص الذين سيعملون أطول. الحكومة وعدت بالنظر في هذا الأمر. اشخاص مثل دانيال سيتمكنون
من التوقف عن العمل قبل غيرهم، لكن الآخرين سيعملون لفترة أطول. وهذا يغضب الأمين العام لإتحاد العمال …

جون كلود ميلي ، الأمين العام اتحاد العمال يقول: “من الأحكام التي نختلف عليها تماماً، هو حقيقة إطالة فترة الإشتراكات لغاية ثلاث واربعين سنة للإجيال التي ولدت في عام 1973 ( وما بعدها ) للحصول على معاش كامل، هذا يعني، مع الأخذ بعين الإعتبار السن التي بداوا العمل فيها، سواءا كانوا من اصحاب الشهادات اولا، لا يتمكنون من التوقف عن العمل قبل سن السابعة والستين. “ اليسار يعارض هذا الإصلاح. أرباب العمل يعارضون ايضا لأن الإصلاح سيؤدي إلى زيادة في الإشتراكات التي يجب ان يدفعها صاحب العمل … للخروج من أزمة نظام التقاعد يجب تمديد وقت العمل.

برنار فونتانيل، رئيس نقابة ميديف في ليون – رون يقول:
“ أقول: إنتبهوا، هناك خطر. في عام 1960 ، كان هناك أربعة عمال مقابل كل متقاعد .الآن هناك 1.7 عامل مقابل متقاعد واحد. اليوم، سن التقاعد هي إثنان وستون
عاماً، ربما ينبغي النظر في امكانية العمل لغاية سن الثالثة والستين واكثر. لربما لغاية سن السابعة والستين. غدا و بسرعة يجب زيادة سن التقاعد . وإلا فانها ستكون
نهاية نظام التقاعد” .

لمواجهة بطالة الشباب ، وحماية العاملين من ذوي الخبرة وتوسيع الإشتراكات التفاعدية ، الحكومة الفرنسية خلقت نظاماً جديدا اطلق عليه اسم: عقد عمل الأجيال .

بينما أصحاب العمل يشتكون من دفع النفقات الإجتماعية، المنظمة النقابية الفرنسية ال CGT تتهم المفوضية الأوروبية بدفع فرنسا على طريق التقشف …

برونو بوفيه ، الأمين العام للمنظمة النقابية CGT في رون ألب وهي منظمة يسارية ، يقول: “هل نحن في منطق أوربي يقول إن على أوروبا العمل على الدوام لتطوير إيجابي لأرباح المشاريع، والحد من الدين العام، والى اخره… لا أعرف ماذا … ام اننا لدينا مفهوم لأوربا لتحسين النواحي الإجتماعية للموظفين… هذا هو ردي للمفوضية الأوروبية “ . برنار فونتونيل، رئيس MEDEF ليون-رون ، النقابة التي تمثل أصحاب العمل و الشركات يقول: “ بصراحة، انها صرخة … بلد لا يرعى رجال الأعمال … لا يرعى اقتصاده ! … إن كان الاقتصاد ليس جيدا ، البلد سيكون بحالة سيئة ايضا.” التقينا بعضو فخري في “ المجلس الاقتصادي والاجتماعي الفرنسي” . جاك بيشو، له مؤلفات عدة عن الإنظمة التقاعدية، يقول: “ يجب ان يكون هناك إصلاح للنظام، هذا يعني، أولاً إصلاح يوحد نظام التقاعد الفرنسي الذي يتكون حاليا من ثلاثين نظام مختلف تقريبا . هذه التعددية تكلفنا كثيراً، نستطيع الحصول على ثلاثة مليارات يورو سنويا فقط من خلال الرسوم الإدارية، إن تم توحيد النظام “. المفوضية الأوروبية منحت فرنسا عامين إضافيين لإصلاح الموازنة العامة. في المقابل ، على فرنسا أن تلتزم بالشروع في إصلاحات هيكلية . الحكومة تأمل أن تتوصل الى إصلاح نظام التقاعد قبل نهاية هذا العام.

Webbonus 1:

للإستماع إلى المقابلة كاملة مع برنار فونتونيل ، رئيس نقابة ميديف-ليون-رون حول إصلاح نظام التقاعد، والتي اجراها معه مراسلنا هانز فون دير بريلي الرجاء الضغط على الرابط هنا:
Interview bonus : Bernard Fontanel, Président MEDEF Lyon-Rhône

Webbonus 2:

ما هي إقتراحات نقابة CGT لإصلاح نظام التقاعد في فرنسا؟ للإستماع الى المقابلة كاملة ، باللغة الفرنسية، مع برونو بوفيه، والتي اجراها معه مراسلنا هانز فون دير بريلي الرجاء الضغط على الرابط هنا:
Interview bonus : Bruno Bouvier, Secrétaire général CGT Rhône-Alpes

Webbonus 3:

ماهي مقترحات نقابة CFDT حول اصلاح نظام التقاعد في فرنسا؟ للإستماع الى المقابلة باللغة الفرنسية، مع لورو بيرجيه والتي اجراها معه مراسلنا هانز فون دير بريلي الرجاء الضغط على الرابط هنا:
Interview bonus : Laurent Berger, Secrétaire général CFDT

Webbonus 4:

نقابة العمال الفرنسية تنتقد نظام إصلاح التقاعد. للإستماع إلى المقابلة كاملة مع الأمين العام للنقابة، جون كلود ميلي، والتي اجراها معه مراسلنا هانز فون دير بريلي الرجاء الضغط على الرابط هنا:
Interview bonus : Jean-Claude Mailly, Secrétaire général FO

Webbonus 5:

جال بيشو، خبير في شؤون التقاعد في فرنسا، استاذ فخري في جامعة ليون الثالثة. للإستماع إلى المقابلة كاملة والتي اجراها معه مراسلنا هانز فون دير بريلي، الرجاء الضغط على الرابط هنا:
Interview bonus : Jacques Bichot, Professeur émérite d‘économie