عاجل

تقرأ الآن:

واشنطن تقول إنها اعتقلت لطيف محسود أحد قادة طالبان الباكستانية


باكستان

واشنطن تقول إنها اعتقلت لطيف محسود أحد قادة طالبان الباكستانية

حركة طالبان الباكستانية تتلقى ضربة قوية بوقوع لطيف محسود أحد كبار قادتها ونائب الرجل الأول في الحركة حكيم الله محسود في الأسْر بيد الأمريكيين في عملية عسكرية على حد قول وزارة الدفاع الأمريكية التي أوضحت أن هذه العملية تمت بمقتضى القانون الذي يتيح منذ الحادي عشر من سبتمبر/أيلول من العام 2011م استخدام القوة ضد عناصر تنظيم القاعدة. مكان وتاريخ القبض على لطيف محسود ما زالا غيرَ معلوميْن رسميا.

الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية قالت في ندوة صحفية:

“محسود قائد كبير في حركة طالبان باكستان وكان مقربا من زعيم الحركة حكيم محسود. هذه الحركة أعلنت، كما يعرف الجميع، مسؤوليتَها عن عملية تايْم سكْويرْ بالمتفجرات عام ألفين وعشرة وأرادت الهجوم أيضا على الأراضي الأمريكية”.

الهجوم على تايم سكوير بالمتفجرات كان عمليةً فاشلة.

القبض على لطيف محسود يكون قد تمَّ في إقليم لوغار، حسب صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، قبل أسابيع عندما كان ضمن موكب حكومي أفغاني في خضم محاولة إقناعه من طرف مسؤولين أفغان بالانخراط في عملية السلام التي يدعو إليها الرئيس حامد كرزاي. وقالت الصحيفة إن كرزاي اعتبر العملية انتهاكا لسيادة بلاده.

واشنطن ذكرت أن الحركة التي ينتمي إليها محسود مسؤولة عن هجمات طالت دبلوماسيين أمريكيين في باكستان، إضافة إلى حوادث أودت بأرواح باكستانيين.