عاجل

تقرأ الآن:

العقل السليم في الغذاء السليم


عالم الغد

العقل السليم في الغذاء السليم

التغذية الجيدة تنشئ أطفالاً أصحاء، لكن هل لحسن اختيار الطعام دور في جعلهم أشدَ ذكاءً؟

نذهب في هذه الحلقة إلى إحدى المدارس في مدينة غرناطة، حيث تشارك المدرسة في برنامج للاتحاد الأوربي يهدف إلى رصد تأثير العناصر الغدائية على التطور العقلي للرضع و الأطفال و المراهقين. الهدف من المشرع هو التحقق من الدور الذي تلعبه التغذية أثناء الحمل وحياة الطفل المبكرة على التطور العصبي و الحركي والذاكرة عند الصغار في ما بعد. العائلات المشاركة في الدراسة تقوم بفحوص طبية دورية و باختباراتٍ نفسيةٍ بشكل منتظمٍ كل بضع سنوات بهدف دراسة التغيرات التي تطرأ بمرور الوقت. تحليل البيانات التي يتم جمعها من العائلات والأطفال تفضي إلى توصيات غذائية من شأنها تحسين النمو العقلي للأطفال، ومساعدتهم على النمو الفكري. أظهرت الأبحاث إن الدماغ يستمر في التطور حتى مرحلة البلوغ، ما يعني أن اتباع نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية و حمض الفوليك قد يؤثر إيجاباً على النمو العقلي.

الدراسات المتعلقة بالأغذية تشكل جزءاً مهماً من الجهود البحثية الأوربية في مجال الاقتصاد الحيوي، فهي تشمل الزراعةَ والغاباتِ والبحار، كما تعنى بالصناعة الحيوية. في الجزء الثاني من الحلقة نهتم في موضوع تقنيات “التخزين الحديثة” وكيفية تطويرها لتصبح بأقل أضرارٍ على البيئة. ذهبنا إلى بستان في بلجيكا قرب مدينة لوفين، العلماء هناك يزرعون أنواعاً كثيرةً من التفاح. كل نوع يحتاج لشروط تخزيـن خاصة للحفاظ على الطزاجة والمذاق لعدة أشهر بعد القطاف. حتى تحافظ الفواكه والخضروات والمأكولات البحرية على شكلها و مذاقها ينبغي تجنيبها أية صدمة حرارية عالية سواء في مصنع الخزن أو في مطبخ المستهلك. لكن الحفاظ على التبريد دون انقطاع يكلف مبالغَ طائلةً وكمية كبيرة من الطاقة. الباحثون ينسقون مع الصناعيين بهدف تقليص استهلاك الطاقة إلى الحد الأدنى.

تقول (غراسيلا ألفاريز) الباحثة في مشروع (فريزبي) حول مخاطر التبريد على البيئة : “يجب أن نعترف إن 30% بالمئة من إنتاج الطعام في العالم يتم هدره بسبب سوء إدارة درجات الحرارة، 60% مما نأكله يومياً يحتاج للتبريد. ومن جهة أخرى يجب الانتباه إلى أن 8% بالمئة من الطاقة المستهلكة في العالم تذهب لتبريد الطعام، 2,5% من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون في العالم ناتجة عن التبريد. يجب أن نكون واعين لتأثير تقنيات تبريد الغذاء على حياتنا.” العلماء يسعون بجد لتقليل الطاقة المهدروة أثناء التبريد.

لمعرفة المزيد تابعوا هذه الحلقة من فوتوريس وإليكم روابط لمواقع إنترنت متعلقة في الموضوع.

هو مشروع بحث ممول من قبل المفوضية الأوروبية، يدرس الدور الذي يلعبه النظام الغذائي في الأداء العقلي للأطفال، للاطلاع يمكن فتح الرابط:
www.nutrimenthe.eu

مشروع فريسبي ممول من الاتحاد الأوربي ومدته 4 سنوات، يهدف لتوفير الأدوات والمفاهيم وإيجاد حلول جديدة لتحسين تقنيات التبريد على طول السلسلة الغذائية. جميع المراحل التي تعنى بالتبريد سواء بالنسبة للمستهلك أو بالنسبة للصناعيين يتم الاهتمام بها في هذا المشروع.
للاطلاع أكثر يمكن الدخول على الرابط:
www.frisbee-project.eu

مشاريع بحثية أخرى في مجال الاقتصاد الحيوي

1- مشاريع لها علاقة بالمشاريع البحرية:

www.securefish.net

www.myfishproject.eu

www.sensorfish.eu

www.safetrackfood.eu

2- مشاريع غابات و زراعة:

www.fertiplus.eu

www.timing-metabolism.eu

www.sirrimed.org

sustainmed.iamm.fr

3- مشاريع متعلقة بالصناعات الحيوية

www.sdu.dk

www.enercorn.com

www.bammbo.eu

www.plaprova.eu

اختيار المحرر

المقال المقبل
تقنية جديدة للحد من حوادث السكك الحديدية

عالم الغد

تقنية جديدة للحد من حوادث السكك الحديدية