عاجل

آمال إيرانية في التوصل الى اتفاق مع الغرب

تقرأ الآن:

آمال إيرانية في التوصل الى اتفاق مع الغرب

حجم النص Aa Aa

بشيء من الأمل تشدد إيران على ضرورة عقد اجتماع وزاري مع الدول الكبرى، بعد مفاوضات جنيف التي تبدأ هذا الثلاثاء مع مجموعة خمسة زائد واحد، بهدف التوصل إلى اتفاق محتمل بشأن برنامجها النووي. ويقول طالب إيراني:
“ينبغي أن يتبنى المفاوضون الايرانيون خلال المحادثات المقبلة في جينيف مقاربة يمكن أن يستفيد منها الطلبة الشبان مثلي. يمكن أن يظهر ذلك أكثر ليونة أو توافقا مع الغرب”.
وتقول إيران إنها ستطرح خطة لن تترك ذريعة للدول الخمسة زائد واحد لرفضها، مبينة أن تخصيب اليورانيوم هو خط أحمر، إذ انها لن تسمح بنقل غرام واحد من اليورانيوم خارج البلاد. وقال المحلل السياسي مارك فيتس باتريك من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن إلى يورونيوز:
“لقد كان للعقوبات تأثير واضح على الجانب الايراني، إذ أنها دمرت الاقتصاد الايراني. والسيد روحاني قطع وعودا خلال الانتخابات باحداث تغيير يلزم الولايات المتحدة ويسمح برفع العقوبات عن بلاده، وبالتالي هو يريد أن يفعل شيئا. ومن وجهة النظر الأمريكية فإن أوباما كان مستعدا لسنوات أن ينخرط في هذا التمشي، ولكنه لم يجد شريكا في ايران ليقوم بذلك“؟
وتقول إيران إنه بالامكان الانتهاء من المفاوضات في مهلة تتراوح من ستة أشهر إلى سنة، في وقت بدت النافذة الدبلوماسية للتعامل مع هذا الملف بحسب الأمريكيين أكثر انفتاحا.