عاجل

منح جائزة نوبل للاقتصاد لثلاثة أميركيين

تقرأ الآن:

منح جائزة نوبل للاقتصاد لثلاثة أميركيين

حجم النص Aa Aa

ثلاثة أميركيين يفوزون بجائزة نوبل للاقتصاد للعام ألفين وثلاثة عشر. الأمر يتعلق بيوجين فاما ولارس بيتر هانسن وروبرت شيلر تكريما لأعمالهم حول الأسواق المالية. وقد أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم أنّ الأميركيين الثلاثة وضعوا أسس المفهوم الحالي لأسعار الأصول. “إنّ أبحاث فاما وهانسن وشيلر لم تقم فقط بتغيير وجهات نظر الباحثين جذريا ولكنها أثرت أيضا في ممارسات السوق في نواح كثيرة “، قال بيير كراسل.

ويعمل فاما وهانسن في جامعة شيكاغو حيث يعتبران أحدا أعمدة المدرسة الكلاسيكية الجديدة في الاقتصاد. بفضل دراستهم، من السهل الآن التنبؤ بتحركات أسعار الأسهم والسندات على المدى الطويل، من خلال مبدأ أنّ التقلبات تعتمد في جزء منها على موقف الخطورة في الأسواق وهي طريقة تأخذ بعين الإعتبار عقلانية الفعاليات الاقتصادية.

أما الفائز الثالث فهو روبرت شيلر وهو أستاذ في جامعة يال في كونيكتيكت. شيلر مختص في التمويل السلوكي، وهو نهج يختلف عن نهجي الخبيرين الاقتصاديين والفائزين السابقين. وأكّد شيلر في إتصال هاتفي بعيد الإعلان عن الجائزة أنّ أسعار السوق تتبع أثاراً عقلانية وحسابية، وهناك لمسة غير عقلانية تتعلق بطبيعة الإنسان. وهذا هو حقل الدراسة الأروع.

ومن المعروف أنّ روبرت شيلر منح إسمه لمؤشر يستخدم في الولايات المتحدة الأميركية لتقييم التقلبات في القطاع العقاري. وبالتالي فقد توقع إنفجار فقاعة المضاربة بين ألفين وسبعة وألفين وثمانية. وسيتم تقديم الجوائز للفائزين في حفل جرت العادة أن ينظم في العاشر من كانون الأول-ديسمبر، وهو تاريخ وفاة ألفريد نوبل.