عاجل

تقرأ الآن:

افتتاح مهرجان لوميير السينمائي الفرنسي في مدينة ليون


فرنسا

افتتاح مهرجان لوميير السينمائي الفرنسي في مدينة ليون

في مدينة ليون الفرنسية افتتح سهرة أمس مهرجان لوميير السينمائي في طبعته الخامسة. المهرجان الذي سيستمر حتى الحادي والعشرين من الشهر الجاري، يلقى الضوء على الأفلام السينمائية القديمة، مثل الأفلام الصامتة والأفلام ذات الإنتاج الضخم التى أنتجت فى القرن العشرين. كوكبة من نجوم السينما حضروا حفل الافتتاح، ومن بينهم ألمع نجوم السينما الفرنسية يتقدمهم جان بول بلموندو، والذي كرم في هذا المهرجان بحضور جميع أصدقائه وضيوف من جميع أنحاء العالم، وهو في سن الثمانين بعد مسيرة مهنية حافلة بالعطاءات المميزة امتدت لستين عاما. الممثلة كلوديا كاردينال تقول: “ أنا سعيدة جدا أن أكون هنا من أجل جان بول. لقد أنتجنا ثلاثة أفلام معا”
الممثل دانيال أوتيل يقول: “ جان بول بلموندو يمثل السينما فنحن اليوم نكرم السينما ذات الشعبية الكبيرة”
الممثلة كلوتيلد كورو تقول: “ إنه مهرجان رائع.. مهرجان يمثل التراث وأصالتنا “
الممثل بيير ريتشارد يقول: “ جميلة هذه الانتقائية في اختيار المبرمجين للأفلام التي تحظى بشعبية كبيرة، والتي لا تجد أحيانا فرصة لرد الإعتبار لها. فهذا المهرجان فرصة لتحقيق هذا”
مهرجان لوميير السينمائي في ليون هو مهرجان غير تنافسي، ويسعى إلى إعادة النظر في تاريخ السينما. جائزة مهرجان هذا العام ستمنح للمخرج السينمائي كوينتين تارانتينو.
المخرج السينمائي كوينتين تارانتينو يقول: “ إن المهرجان مثير للغاية، إنها البداية، وأنا هنا طيلة هذا الأسبوع. إنها حقا أول مغامرة مثيرة “
ومن بين الأفلام التي ستعرض خلال هذا المهرجان، نجد فيلم “المرعب” الذي أخرجه جيري شاتزبرج عام 1973، وفيلم “باب الجنة” الذي أخرجته إيزابيل هوبير عام 1979. موفد يورونيوز فريدريك بونسار يقول: “هناك الكثير من العواطف لدى افتتاح مهرجان لوميير السينمائي بحضور العديد من أساطير السينما، ولكن ككل عام، مهرجان لوميير السينمائي يمنح جائزة هذا العام لكوينتين تارانتينو “