عاجل

عاجل

طبعة خامسة مميزة لمهرجان لوميير السينمائي

تقرأ الآن:

طبعة خامسة مميزة لمهرجان لوميير السينمائي

حجم النص Aa Aa

الطبعة الخامسة لمهرجان لوميير السينمائي في مدينة ليون الفرنسية تعرف نجاحا كبيرا.ستون تذكرة بيعت قبل انطلاقه البارحة.

حفل الإفتتاح تميز بحضور المخرج الأمريكي الشهير كوانتين تارينتينو الذي سيمنح جائزة المهرجان السنوية، جائزة لوميير.أما نجوم السينما الفرنسية فتقدمهم جان بول بلموندو.

تارينتينوكان مسرورا جدا بلقائه إذ يقول:“إنه رائع، لا أصدق أنني سأقابله، أنا متحمس جدا لذلك، قلبي يدق بقوة. أفضل فيلم معه هو “لو دولوس” لجون بيار ميلفي.”

بلموندو، هو من أكبر وأشهر الممثلين الفرنسيين، مسريته الفنية الثرية تمتد على ستين عاما.
النجم كان محاطا بكوكبة من أصدقائه الفنانين وضيوف المهرجان.

تقول الممثلة كلوديا كاردينال:“أنا مسرورة جدا لحضوري من أجل جون بول بالطبع، لقد صورنا ثلاثة أفلام معا. الأول كان لا فياكسيا، لمورو بولغنيني عندما كنا شبابا، وتقمصت حينها دور مومس.”

فيما يقول كلود للوش:” تحية لجان بول. أنا أيضا صورت ثلاثة أفلام معه. أعتقد أنه حقا الممثل الفرنسي لفترة ما بعد الحرب الذي عوض غابان.”

ويضيف بارتران تافيرنييه:“ليس هناك سينما شباب وسينما قديمة وسينما حديثة وسينما كلاسيكية، هناك ببساطة نوعان من الأفلام، الأفلام الجيدة التي قد تكون حديثة أو كلاسيكية أو شبابية أو قديمة، أو الأفلام التي تبدأ على الساعة الثامنة وعند منتصف الليل، تنظر إلى ساعتك فتتفطن إلى أنها الثامنة والربع.”

مهرجان لوميير المتميز، يقترح على جمهوره إعادة النظر في تاريخ السينما وفي أفلامها الكلاسيكية ولما لا المنسية.

إلى جانب بلموندو يكرم المهرجان هينري فيرنوي وانغمار بارغمان و أيضا الأفلام الأمريكية بالأبيض والأسود.

حوالي مائة وثلاثين فيلما ستعرض خلال هذا المهرجان في مختلف قاعات السينما بليون.

يقول تييرو فريمون:“تارينتينو أحدث المفاجأة بحضوره هنا. أعرف أنه تمنى الحضور لتكريم بلموندو. تقليديا الشخص الذي يمنح جائزة لوميير يأتي فقط لتسلمها.أي في الجزء الثاني من المهرجان، ولكن عندما أخبرته قبل أشهر أن جون بول بيلموندو سيكون حاضرا في حفل الإفتتاح، قال لي أريد الحضور أيضا.”

حفل الإفتتاح حضره حوالي خمسة آلاف شخص، من بينهم نجوم سينمائيون بارزون. مهرجان لوميير السينمائي لا ينظم مسابقة رسمية ولكنه يدعو عشاق السينما إلى التمعن في تاريخ السينما القديم منه والحديث.

تاريتينو سيكون بدون منازع نجم الطبعة الحالية وسيتسلم جائزة لوميير السينمائية، التي سبقه إليها ميلوس فورمان وكان لواش وجيرار ديبارديو وكلينت استوود.