عاجل

تقرأ الآن:

خطوة صغيرة على طريق تركيا الطويل إلى الاتحاد الاوروبي


أوروبا

خطوة صغيرة على طريق تركيا الطويل إلى الاتحاد الاوروبي

المفوضية الاوروبية تصدر تقريرها حول سياسة التوسع، وتثني على تركيا لالتزامها بالاصلاح الديموقراطي. لكنها انتقدت بشدة استخدام القوة المفرطة لفض تظاهرات حديقة “جيزي“، في اسطنبول، قبل اشهر، وايضا تقييد حرية التعبير والصحافة.

المفوض الاوروبي للتوسع ستيفان فيولا، يقول لـ “يورونيوز” :“كنا موضوعيين، وبنفس الوقت انتقدنا كيف ووجهت المظاهرات قبل اشهر، وقدمنا توصية حول ذلك. أشرنا أيضا إلى الخطوات الايجابية بالنسبة لعملية السلام في المنطقة الكردية جنوب شرقي تركيا”.

مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الاوروبي ستشهد خطوة مهمة بعد ثلاث سنوات من الجمود. سيفتح التفاوض حول الفصل رقم 22، الذي يناقش السياسية الاقليمية، من اتفاقية تضم ثلاثة وثلاثين فصلا.

يقول المحلل دانييل غروس لـ “يورونيوز” :“الاتحاد الاوروبي لديه مشاكله، لكن للاسف أيضا بعض الدول الاوروبية ليست نزيهة تماما، ولديها دوافع خلفية أخرى لمعارضة انضمام تركيا. لكن هذه مشكلة داخلية في الاتحاد الاوروبي وأعتقد أنه سيكون قادرا على حلها”.

هذا التفاؤل لا يجب أن الطريق أمام انضمام تركيا تبقى طويلة جدا. فعلاوة على المعارضة السياسية لدول وازنة كفرنسا، والمشكلة القبرصية العالقة، افتتح حتى الان 14 فصلا للتفاوض، ولم يغلق إلا فصل واحد.

غولسوم آلان موفدة “يورونيوز” تقول : “يركز التقرير المرحلي للمفوضية الاوروبية على حزمة الاصلاح الديموقراطي التي قدمتها الحكومة التركية نهاية الشهر الماضي، لكنه يشدد على أهمية التطبيق”.