عاجل

تقرأ الآن:

ايطاليا تطالب بتحرك عاجل لحل أزمة تدفق اللاجئين


أوروبا

ايطاليا تطالب بتحرك عاجل لحل أزمة تدفق اللاجئين

المطالبة بسياسة اوروبية فعالة لمواجهة تدفق المهاجرين عبر البحر، حملتها وزيرة الهجرة الايطالية سيسيل كيانغي إلى بروكسل. طالبت بتمويل عاجل لوكالة “فرونتيكس” التي تراقب الحدود الاوروبية.

تقول كيانغي لـ “يورونوز” :“سنطالب باصلاح وكالة فرونتيكس، ونحتاج إلى تقويتها، لكن هذا يتطلب انتهاج مقاربة أكثر انسانية“، وأضفات “هذا ما بدأته ايطاليا، ونطالب اوروبا بفعل المثل”.

ناقشت كيانغي مع البرلمان الاوروبي أوضاع مراكز احتجاز اللاجئين غير الشرعيين. مراكز توصف بالسجون، ويسمح بالاحتجاز فيها حتى 18 شهرا، بحسب التوجيهات الاوروبية.

تحدثت خلال جلسة النقاش الراهبة إيوجينيا، وهي تزور المراكز الايطالية منذ سنوات . تقول لـ “يورونيوز“لدى الفتيات سرير فقط. إنه مكان متداعي ومهمل. كان الوضع محتملا في السابق، عندما كانوا يوقفون من شهر إلى شهرين“، وتضيف بنبرة متأثرة “في الحقيقة لا يقوم اللاجئون هناك بأي نشاط. لا يفعلون أي شيء. الان يمكن احتجازهم حتى 18 شهرا. صار الامر لا يطاق، لأن تحول الشخص إلى نكرة هو تعذيب نفسي”.

مأساة غرق المهاجرين المستمرة، قبالة سواحل “لامبيدوزا” الايطالية، هي التي جذبت كل هذا الانتباه. اكثر من 550 شخصا قضوا غرقا في حادثين منفصلين هذا الشهر.

في هذه الاثناء، تراجع المفوضية الاوروبية كيفية تطبيق توجيهاتها حول اللجوء، وتعد تقريرا عن مدى التزام الدول الاوروبية بها. التوجيهات تشجع قيام الدول الاوروبية بالتبرع لاعادة توطين اللاجئين، وتعتبر مركز الاحتجاز فقط الحل الاخير.

تصاعد الاهتمام والتركيز على أزمة اللجوء، جعلها إحدى الاولويات على جدول أعمال الزعماء الاوروبيين، في قمتهم التي ستعقد في بروكسل يومي 24 و25 من الشهر الجاري.