عاجل

تقرأ الآن:

مظاهرات في رومانيا ضدّ إستخراج الغاز الصخري


رومانيا

مظاهرات في رومانيا ضدّ إستخراج الغاز الصخري

المئات من الرومانيين يتظاهرون إحتجاجاً على مشروع إستغلال الغاز الصخري الذي تنوي شركة شيفرون الأميركية العملاقة للتنقيب عن الغاز القيام به. المحتجون طالبوا حكومة بلادهم بسحب الإمتيازات من المجموعة الأميركية كما شددوا على ضرورة حماية الأراضي الزراعية. وأعرب المتظاهرون، الذين جاء بعضهم إلى العاصمة بوخاريست على متن عربات عن قلقهم من نتائج إستغلال الغاز الصخري والمخاطر التي قد تهدد صحة أطفالهم، إضافة إلى المخاطر البيئية المرتبطة بعمليات استخراج الغاز بواسطة طريقة التكسير الهيدروليكي، وهو أسلوب محظور في عدة دول أوربية ويتمّ بموجبه حقن المياه والرمل بمواد كيميائية مرتفعة الضغط لإخراج الغاز من الصخر.
“ عند إستغلال الغاز الصخري سيتم إستخدام الكثير من المياه، وهذا سيؤثر على المياه الجوفية وسوف تجف آبارنا، وعندما تتسرب هذه المواد السامة والمسببة للسرطان إلى مياه الشرب التي نتناولها، فسوف نمرض ونموت“، يقول هذا السيد.
المظاهرات ضدّ إستخراج الغاز الصخري في رومانيا ليست وليدة أمس حيث كثيراً ما تظاهر سكان المناطق التي من المقرر أن تبدأ فيها عمليات التنقيب في ربيع هذا العام إذ رفضوا الفكرة رغم تطمينات مجموعة شيفرون الأميركية التي أكدت أنها اتخذت تدابير صارمة للسلامة ووعدت بتوفير فرص عمل.