عاجل

عاجل

اجماع إيراني غربي على وصف محادثات جنيف بالبناءة وتمهد الطريق للمضي قدما لحل نزاع إيران النووي

تقرأ الآن:

اجماع إيراني غربي على وصف محادثات جنيف بالبناءة وتمهد الطريق للمضي قدما لحل نزاع إيران النووي

حجم النص Aa Aa

في ختام جولة من المفاوضات استمرت يومين في جنيف بين إيران والقوى الكبرى الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، إضافة إلى ألمانيا حول البرنامج النووي الإيراني، قالت الولايات المتحدة إن هذه المحادثات النووية هي الأكثر جدية وصراحة حتى الآن.
وفي بيان مشترك نادر يسلط الضوء على التحول المثير من المواجهة إلى الحوار بين الجانبين، وصفت كل من طهران والقوى الكبرى الست المحادثات بأنها “بناءة وتمهد الطريق للمضي قدما”.
وقال البيان إن المفاوضين الدوليين يدرسون بعناية الإقتراح الإيراني بشأن إنهاء الخلاف بشأن برنامج إيران النووي.ووصفت مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين أشتون، المحادثات بأنها الأكثر تفصيلا في كل المحادثات التي جرت بشأن البرنامج النووي الإيراني.
من جهته اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن المحادثات بين القوى الكبرى وإيران بشأن برنامجها النووي يمكن أن تؤذن بتغيير في علاقات إيران مع هذه القوى.وقال ظريف في مؤتمر الصحفي الذي أعقب المحادثات، إنه يأمل أن تقود تلك المحادثات إلى “بداية مرحلة جديدة في علاقاتنا” وتساعد في حل “أزمة غير ضرورية”.
هذا ومن المقرر عقد جولة جديدة من المفاوضات بين الجانبين في السابع والثامن من الشهر المقبل.
موفدنا إلى جنيف علي ماي يقول: “ هذه المحادثات تعتبر بداية لحوار حقيقي بين إيران والاتحاد الأوروبي، وهي الأهم خلال السنوات العشر الماضية، بعد الحديث عن مفاوضات موضوعية ونظرة إيجابية، والاتفاق على الاجتماع مرة أخرى في غضون ثلاثة أسابيع هنا في جنيف”