عاجل

إيطاليا تحت الضغط بسبب احتجاجات مثيرة للانشغال تُنظَّم بعد ظهر السبت

تقرأ الآن:

إيطاليا تحت الضغط بسبب احتجاجات مثيرة للانشغال تُنظَّم بعد ظهر السبت

حجم النص Aa Aa

بعد إضرابٍ شلَّ حركةَ المرور أمس الجمعة دعت إليه اثنتان من ثلاث أكبر نقابات البلاد احتجاجا على تزايد البطالة، عدد من المحتجين قرروا المبيت في الخيام قرب إحدى ساحات العاصمة الإيطالية روما للمشاركة في مظاهرات اليوم السبت بعد الظهر استنكارا للسياسات التقشفية التي تنتهجها الحكومة.

مسيراتُ الجمعة شارك فيها الموظفون الحكوميون ورجال الحماية المدنية والإسعاف، إضافةً إلى عمال المستشفيات وقطاع النقل، وتخللتها بعض الاشتباكات مع قوات الأمن، طُرد على إثرها خمسة فرنسيين من التراب الإيطالي.

هذا العامل في قطاع الحماية والإسعاف يرفض نظام العمل الذي يجبره على التدخل لإسعاف الناس في الحالات الاستعجالية إلى غاية الستين من العمر وبإمكانيات ضعيفة ومرافق بالية وعدد قليل من العمال على حد قوله.

وتستنكر هذه المرأة اضطرارها وزملائها للعمل بعقود يومية في المدارس التحضيرية ودور الحضانة وانتظار أن يرن الهاتف كل صباح من بلدية روما لمعرفة إن كانوا سيشتغلون أو يبقون في البيوت.

احتجاجات السبت يُتوقَّع أن تكون أكبر من مظاهرات الجمعة، التي التحق بها المهاجرون، حيث يُنتظَر أن يُشارك فيها خمسة عشر ألفَ شخص على الأقل. وهي تثير مخاوف السلطات من إمكانية انزلاقها في أعمال عنف وشغب، مما استدعى تجنيد أربعة آلاف شرطي على الأقل لتأطيرها.
الشرطة تتوقع مشاركة حركات متطرفة في مظاهرات السبت معززة بمحتجين من بلدان أخرى أوروبية.