عاجل

تقرأ الآن:

الكشف عن تمثال مثير للجدل للفنان التشيكي "ديفيد شيرني" في براغ


الجمهورية التشيكيه

الكشف عن تمثال مثير للجدل للفنان التشيكي "ديفيد شيرني" في براغ

إنه التمثال الجديد الذي كشف عنه أمس الفنان التشيكي المعروف بمواقفه المناهضة للشيوعية ديفيد شيرني.التمثال الضخم عبارة عن يد كبيرة يظهر منها الأصبع الوسطى، وقد وضع على النهر الرئيسي في العاصمة التشيكية براغ.إحدى المواطنات تقول: “ إن كل تماثيل ديفيد شيرني هي للاستفزاز. الشباب يحبونه كثيرا، وهذه القطعة تصور ما يفكر فيه الشباب على وجه التحديد. إنه لأمر جيد “
فيما يقول هذا المواطن: “ أنا لم يعجبني ذلك التمثال لأن هذا الرمز كما نعلم جميعا هو تحقير، خاصة وأنه وضع أمام قلعة الرئيس. وهذا أسوأ من ذلك بكثير. لا ينبغي أن يتم هذا”
التمثال البنفسجي الذي يحمل الأصبع الوسطى بطول عشرة أمتار يبدو عائما على نهر فلتافا بالقرب من جسر تشارلز الشهير، وقد وضع على مقربة من قلعة براغ، حيث مقر الرئاسة التشيكية.الفنان ديفيد شيرني يقول: “ التمثال يجسد “قلعة السياسة“، ويمكن أن يطلق عليه سياسة الحكومة التي تهدف بعد 23 عاما لتشكيل حكومة جديدة يكون الشيوعيون حاضرون فيها.”
ويأتي الكشف عن هذا التمثال الجديد المثير للجدل قبل أربعة أيام من الانتخابات البرلمانية التي يمكن أن تعطي الشيوعيين طعم السلطة من جديد، بعدما طردوا منها منذ ربع قرن.