عاجل

تقرأ الآن:

الأوروبيون يبحثون تشديد القوانين الخاصة بحماية المعلومات


فرنسا

الأوروبيون يبحثون تشديد القوانين الخاصة بحماية المعلومات

مجددا طلب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس من نظيره الأمريكي جون كيري في باريس إيضاحات بشأن قيام وكالة الاستخبارات الأمريكية بالتجسس على الاتصالات في العالم، لا سيما في بلاده.وكانت فرنسا استدعت قبل ساعات السفير الامريكي في باريس لتعرب له أن عمليات التجسس على الاتصالات والتي شملت فئات عدة من المؤسسات والشخصيات على ترابها هي غير مقبولة بين الشركاء وينبغي أن تتوقف، مستندة في ذلك على معطيات كشفتها صحيفة لوموند التي اعتمدت وثائق سربها العميل السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية ادوارد سنودن. إلى ذلك صوت البرلمان الاوروبي على تقوية القوانين الأوروبية الخاصة بحماية المعلومات، مثل فرض غرامات مالية قد تفوق مائة مليون يورو على شركات مثل ياهو وفايس بوك وغوغل إذا خالفت تلك الشركات القوانينن. ويقول عضو البرلمان الأوروبي عن حزب الخضر الالماني يان فيليب البراشت:
“يعطي هذا الاجراء حقوقا فردية قوية لجميع الأوروبيين ويدعم الحقوق في أي مكان من أوروبا عن طريق فرض عقوبات تفوق خمسة في المائة من ناتج بعض الشركات التي تنتهك تلك الحقوق”.
ويفتح التصويت الباب أمام مفاوضات جديدة مع دول الاتحاد الأوروبي واللجنة الأوروبي للحريات المدنية بهدف مراجعة للقوانين الخاصة بالمعلومات، هي الأولى منذ خمسة وتسعين وتسعمائة وألف.