عاجل

مصارف اليورو تترقب إمتحان المركزي الأوروبي

تقرأ الآن:

مصارف اليورو تترقب إمتحان المركزي الأوروبي

حجم النص Aa Aa

المصرف المركزي الاوروبي وعد بإخضاع كبريات المصارف في منطقة اليورو لاختبارات صارمة العام المقبل، تطال مصداقيتها في امتحان يهدف إلى بناء الثقة في هذا القطاع.
رئيس المصرف ماريو دراغي اعتبر أن تقييماً شاملاً موحداً، يطبق على كافة المصارف الكبرى أي ما يقارب خمسة وثمانين في المائة من النظام المصرفي في منطقة اليورو، هو خطوة هامة إلى الأمام بالنسبة لأوروبا وبالنسبة لمستقبل اقتصاد منطقة اليورو.
المصرف المركزي الأوروبي يخطط في ألفين وأربعة عشر للتدقيق في مائة وثمانية وعشرين من المصارف في منطقة العملة الأوروبية الموحدة، مثل دويتشه بانك وكوميرتس وبانكيا، ستخضع للتدقيق عبر اللجوء إلى تدابير جديدة أكثر صرامة حددتها السلطة المصرفية الأوروبية في مراقبة نوعية الأصول
المركزي الأوروبي يرمي إلى كشف أي مخاطر جاثمة في ميزانياتها العمومية قبل أن يبدأ الإشراف الوشيك مع حلول الاتحاد المصرفي، وذلك تجنباً لتكرار أزمة ديون اليورو، التي تفاقمت بسبب القروض العقارية السيئة الضخمة في بلدان مثل ايرلندا وإسبانيا.
بعض المحللين يتكهنون مع ذلك بنتائج عكسية لهذه الاختبارات على الثقة في المصارف المتعطشة لها، في حال كان التدقيق المتبع مغالياً في الصرامة.