عاجل

تقرأ الآن:

البرلمان اليوناني يصوت لقطع التمويل الحكومي عن أحزاب اليمين المتطرف


اليونان

البرلمان اليوناني يصوت لقطع التمويل الحكومي عن أحزاب اليمين المتطرف

الأحزاب السياسية اليونانية المتهمة بالضلوع في جرائم جنائية، أو إرهابية، ستكون محرومة من المساعدات المالية التي تمنحها إياها الدولة.خطوة تأتي بعد تبني البرلمان اليوناني في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، نصا علق بموجبه التمويل الحكومي لهذه الأحزاب.ويدخل هذا القانون الجديد ضمن حملة تستهدف حزب “الفجر الذهبي” اليميني المتطرف، الذي يواجه ستة من نوابه تهمة تشكيل منظمة إجرامية.
ويخضع حزب “الفجر الذهبي” للتحقيق لاتهامه بالضلوع في أنشطة إجرامية وإرهابية عقب طعن مغني الراب اليوناني بافلوس فيساس في الثامن عشر أيلول/سبتمبر الماضي.وإثر هذا الاعتداء وضع ثلاثة من المتهمين، وبينهم زعيم الحزب نيكوس ميخالولياكاس، قيد الحبس الإحتياطي في سجن قرب أثينا.
النائب عن حزب اليسار الديمقراطي، نيكوس تسوكاليس يقول: “ اليونان بحاجة إلى خطة ملموسة ضد الفجر الذهبي. خطة تحتوي ليس فقط على أحكام قانونية ضدهم ولكن على أحكام سياسية أيضا”
وصوت مائتان وخمسة وثلاثون نائبا في البرلمان اليوناني المكون من ثلاثمائة نائب لصالح القانون، فيما امتنع نواب “الفجر الذهبي” عن التصويت، واصفين هذا القانون بأنه “غير دستوري”.
مراسلنا في أثينا، ستماتيس غيانيسيس يقول: “ إنه القلق الأكثر خطورة للنظام السياسي اليوناني ومع ذلك، يظل الحزب اليميني المتطرف يحتل المرتبة الثالثة في تفضيل الناخبين في جميع استطلاعات الرأي الأخيرة”