عاجل

الجورجيون يستعدون لاختيار خليفة لرئيسهم ميخائيل ساكاشفيلي يوم الأحد المقبل

تقرأ الآن:

الجورجيون يستعدون لاختيار خليفة لرئيسهم ميخائيل ساكاشفيلي يوم الأحد المقبل

حجم النص Aa Aa

الجورجيون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع يوم الأحد المقبل لاختيار رئيسهم الجديد الذي سيُنهي حِقبة الرئيس المنتهية ولايته ميخائيل ساكاشفيلي الذي يصفه أحد منتقديه بالجثة السياسية. الاستطلاعات تقول إن رُبعَ الناخبين لم يقرروا بعد لمَن سيمنحون أصواتَهم، لكنها تشير إلى أن جيورجي مارْغْفيلاشْفيلي البالغ من العمر 44 عاما مرشَّح حزب “الحُلم الجورجي” لرئيس الوزراء الثري إفانيشفيلي هو الأوفر حظا بتسعةٍ وثلاثين بالمائة من نوايا التصويت.
مارْغْفيلاشْفيلي يقول:
“اندماجُنا في أوروبا والهياكل الأورو – أطلسية يشكل هدفَ كل سياستنا الخارجية. في الوقت ذاته عملنا على تقليص التوتر مع روسيا”.
ديفيد باكرادزي مرشح الرئيس الحالي ميخائيل ساكاشفيلي وحزبه الحركة القومية الموحَّدة لا يحظى بأكثر من ثمانية عشر بالمائة من نوايا التصويت حسب آخر الاستطلاعات. باكرادزي البالغ من العمر 41 عاما شغل في السابق وظيفةَ نائب رئيس الحكومة.بقية المرشحين لا يحظون بأكثر من 10 بالمائة من نوايا التصويت على غرار نينو بوريانادزي عن حزب الحركة الديمقراطية لجورجيا الموحَّجة التي تدعو إلى محاسبة ساكاشفيلي قائلة:
“كل نشاطات ساكاشفيلي يجب أن يجري التحقيق فيها، بما في ذلك حرب العام 2008م..وممارسة التعذيب في السجون وتخويف المعارِضين السياسيين والضغط عليهم”.
ساكاشفيلي لا يمكنه الترشح لولاية جديدة بعد عشرة أعوام من الحُكم لم تتحسن خلالها الأوضاع الاقتصادية الصعبة للبلاد وخيَّب آمال الذين أوصلوه إلى السلطة بمقتضى ما عُرِف بـ: “ثورة الورود” نهاية العام 2003م، لا سيما عندما ورَّط بلاده حرب كارثية مع روسيا عام 2008م.