عاجل

تقرأ الآن:

قمة الخريف الاوروبية تظللها مسالة التجسس الاميركي على المستشارة الالمانية انجيلا ميركيل


أوروبا

قمة الخريف الاوروبية تظللها مسالة التجسس الاميركي على المستشارة الالمانية انجيلا ميركيل

انعقاد قمة اوروبية في بروكسل تعتير محطة مشاورات حول سياسة منطقة اليورو و مسائل الهجرة الى الاتحاد الاوروبي، خاصة بعد الاحداث الاخيرة الجارية في العالم العربي.
لكن جاءت مسالة التنصت على هاتف المستشارة الالمانية ميركيل من قبل الاستخبارات الاميريكية لكي تلقي بظلالها على مواضيع القمة .

رئيس وزراء بلجيكا ايليو دي روبو تحدث امام الصحفيين شاجبا هذه الاسالييب التنصتية التجسسية:” لا يقبل اي نوع من التجسس من اي كان و يجب ان نتعاون كدول اوروبية من اجل وقف هذه الممارسات”.

القمة الاوروبية الخريفية على موعد مع موضوع ثان فرض نفسه على جدول الاعمال و هو موضوع الهجرة غير الشرعية و مآسيها المتكررة على الشواطئ المتوسطية الاوروبية.

رئييس وزراء ايطاليا انريكو ليتا تحدث للصحفيين قبل دخوله مقر الاجتماعات و شرح معاناة بلاده من مشاكل الهجرة غير الشرعية:” نريد ان يركز هذا المؤتمر على شؤون الهجرة غير الشرعية و ان يعطي حلولا لها لان ما
حصل في لامبيدوزا لا يجب ان يتكرر ابدا فموقف ايطاليا واضح و نسعى لان تغير اوروبا موقفها من هذه المسالة”.

موضوع اتفاق التجارة الحرة مع الولايات المتحدة و مشاريع اطلاق النمو و مكافحة البطالة، امور قد تأخذ حيزا كبيرا من المباحثات بينما ستعيد المستشارة ميركيل طرح مشروعها الهادف الى انشاء حكومة اقتصادية و منصب خاص لوزير للمالية في الاتحاد و يتطلب ذلك تعديلا في المعاهدة الاوروبية.