عاجل

الخبراء الأمميون يفتشون 18 موقعا لأسلحة كيميائية في سوريا والمعارك متواصلة بين النظام والمعارضة

تقرأ الآن:

الخبراء الأمميون يفتشون 18 موقعا لأسلحة كيميائية في سوريا والمعارك متواصلة بين النظام والمعارضة

حجم النص Aa Aa

الحرب الاهلية تحجب النور عن السوريين منذ مساء الاربعاء بعد تفجير المعارضة المسلحة خطَّ الغاز الذي يغذي محطات توليد الكهرباء في المنطقة الجنوبية. وزير الكهرباء السوري عماد خميس أكد أن إصلاح العطب يأخذ مجراه وأن تيار الكهرباء سيعود تدريجيا في غضون ثمان وأربعين ساعة.
ويأتي هذا التفجير في ظل استمرار المعارك والقصف المتبادَل مثلما تبيِّن أشرطة فيديو بُثَّتْ على الأنترنت تشير إلى قصف معارِضين مسلحين عددا من الأهداف في بلدة طفس في درعا وهجوم جوي على المدينة ذاتها من طرف قوات النظام.في غضون ذلك، يواصل خبراء الأمم المتحدة تفتيشهم مواقع تخزين الترسانة الكيميائية السورية حيث زاروا ثمانية عشر موقعا حتى الآن. مارتِن نيسيركي الناطق باسم الامين العام للأمم المتحدة يقول:
“المهمة المشترَكة التي تقوم بها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة بشأن البرنامج السوري الخاص بالأسلحة الكيميائية تشير إلى أن المفتشين زاروا ثمانية عشر موقعا. الفريق يضيف أن العمل من أجل تدمير التجهيزات الكيميائية قد بدأ في كل هذه المواقع تقريبا”.منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قالت إن سوريا تستعد لتسليم، اليوم الخميس، خطةٍ مفصلة عن تدمير ترسانتها الكيميائية، فيما أعلنت واشنطن استعدادها لتقديم ستة ملايين دولار مساهمةً منها في تمويل تدمير الترسانة الكيميائية السورية.