عاجل

تقرأ الآن:

روسيا تسقط تهم القرصنة بحق طاقم سفينة منظمة "غرينبيس"


روسيا

روسيا تسقط تهم القرصنة بحق طاقم سفينة منظمة "غرينبيس"

بعد أكثر من شهر من احتجاز السلطات الروسية ثلاثين من أفراد طاقم سفينة منظمة السلام الأخضر “غرينبيس” بعد احتجاج ضد عمليات تنقيب عن النفط في القطب الشمالي، قرر القضاء الروسي أمس اسقاط تهم القرصنة عنهم.وقالت لجنة التحقيقات الروسية في بيان لها، إن ثمانية وعشرين ناشطا وإثنين من الصحفيين، الذين احتجزوا في مدينة مورمانسك بالقطب الشمالي، سيواجهون بدلا من ذلك الإتهام بتهم إثارة الشغب.وتصل عقوبة الإدانة بممارسة القرصنة إلى السجن 15 عاما، وفق أحكام القانون الجنائي الروسي، في حين تصل عقوبة إثارة الشغب إلى السجن 7 أعوام.
محامي المنظمة دانيال سيمون يقول: “ إن القضية لا تذهب بعيدا بما فيه الكفاية تقريبا. زملاؤنا اتهموا في البداية بأنهم إرهابيين، ثم اتهموا بأنهم قراصنة. الآن اتهموا بأنهم مثيرو شغب. إنهم أبرياء من كل هذه التهم وإنه ينبغي الإفراج عنهم فورا”
وكانت عناصر مسلحة من خفر السواحل الروس قد صادروا سفينة “أركتيك صن رايز” بعد يوم من الاحتجاج، وقاموا بسحبها إلى مورمانسك. وقد أدت القضية إلى توتر العلاقات بين روسيا وهولندا إلى حد كبير، حيث أن كلا من منظمة غرينبيس والسفينة مسجلتان هناك. هذا وقالت روسيا الأربعاء إنها لن تشارك في عملية تحكيم دولية بدأتها الحكومة الهولندية.