عاجل

برلين تعاتب واشنطن بشأن التجسس على اتصالاتها قبيل اجتماع قادة الاتحاد الاوروبي في بروكسيل

تقرأ الآن:

برلين تعاتب واشنطن بشأن التجسس على اتصالاتها قبيل اجتماع قادة الاتحاد الاوروبي في بروكسيل

حجم النص Aa Aa

ألمانيا تستدعي السفير الأمريكي لديها لطلب توضيحات حول ما تردد عن تجسسٍ مفترَضٍ لأجهزة الاستخبارات الأمريكية على هاتف المستشارة الألمانية آنجيلا ميركيل، والذي قالت حكومتها مساء الأربعاء إن هذا التنصت قد يكون حدث فعليا.
آنجيلا ميركيل علقت على الموضوع قائلة:
“منذ بدأنا الحديث عن الـ: “آن آس إيْ“، كنتُ أقول في كل مرة للرئيس الأمريكي: لا يجب أن يُمارَس التجسس بين الأصدقاء.قلتُ له ذلك في شهر يونيو/حزيران الماضي عندما كان في برلين وأيضا أمس هاتفيا. وقمتُ بذلك من أجل المواطنين الألمان أكثر منه من أجلي أنا شخصيا، قمت بذلك من أجل المواطنين. يجب أن تسود الثقة بين الحلفاء والأصدقاء”.
ميركيل طلبت توضيحات من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، لكن هذا الأخير كذَّب بشكل قاطع تجسسَ بلاده على مكالماتها الهاتفية. المستشارة الألمانية اعتبرت التنصت عليها، في حال تأكُّده، ضربة مضرة بالثقة بين واشنطن وبرلين.
وزير الدفاع الألماني من جهته عاتب الأمريكيين واصفا ما قاموا به في حال ثبوته بـ: “الخطير” وأنه لم يتوقعه منهم.
قضية التنصت الأمريكي على الاتصالات الألمانية، وأيضا الفرنسية التي كشفتها صحيفة لوموند قبل أيام، تلقي بظلالها على اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس حيث بذلت باريس جهودا حثيثة لإقناع بقية الدول الأعضاء بإدراج هذه القضية على جدول أعمال الاجتماع.التنصت الأمريكي على الاتصالات في أوروبا وبقية العالم سبق أن فضحه إدوارد سنودن المتعاون السابق مع أجهزة الاستخبارات الأمريكية بعد فراره من الولايات المتحدة، والذي يقيم منذ أشهر في روسيا.