عاجل

حظوظ الحزب الإجتماعي الديمقراطي كبيرة للفوز في إنتخابات البرلمان التشيكي

تقرأ الآن:

حظوظ الحزب الإجتماعي الديمقراطي كبيرة للفوز في إنتخابات البرلمان التشيكي

حجم النص Aa Aa

في صراع حول التمثيل البرلماني في جمهورية التشيك، يدخل أربعة و عشرون حزبا في معركة الإنتخابات البرلمانية الجمعة و السبت للفوز بمئتين مقعد، بعد قيام مجلس النواب بسحب الثقة من حكومة رئيس الوزراء السابق بيتر نيكاس.
و يرشح الحزب الإجتماعي الديمقراطي لتحقيق نجاحا في الإنتخابات البرلمانية المسبقة لإعتماده على خطابات منتقدة لسياسة التقشف التي إعتمدتها الحكومة السابقة، غير أن هذا لن يضمن لهم تشكيل إئتلاف في الحكومة المقبلة، خاصة و أن العلاقات بين الرئيس التشيكي ميلوس زيمان و زعيم التيار الإجتماعي الديمقراطي تشهد فتورا بسبب زعامة الحزب. المحلل السياسي جيري بيش يوضح
“ منذ البداية، هناك إتصالات كبيرة حول المصالح السياسية و الإقتصادية بين الأحزاب في الكواليس. هذه الأحزاب أصبحت لديها علاقات مصالح و هذا ما يغذي الرفض الكبير للمواطنين لهذه الأحزاب التقليدية، و ما تقوم به حاليا يعكس بشكل واضح سياسة المصالح الشخصية و هذا ما يفسر شعار الحملة الإنتخابية المنتقد للسياسين”.

و على الرغم من الاختلافات، يحاول الشيوعيون الرافضون لكل السياسات السابقة والديمقراطيون الإجتماعيون إيجاد أرضية مشتركة لتشكيل الحكومة المقبلة متفقين في ذلك على معارضة إصلاح المعاشات التقاعدية الذي وضعته الحكومة السابقة.