عاجل

التنصت الأمريكي يثير جدلا واسعا في أروقة الاتحاد الأوروبي

تقرأ الآن:

التنصت الأمريكي يثير جدلا واسعا في أروقة الاتحاد الأوروبي

حجم النص Aa Aa

قضية التنصت الأمريكي على زعماء أوروبا تثير جدلا واسعا في أروقة الاتحاد الأوروبي حيث أعلنت ألمانيا وفرنسا عن تحرك مشترك مدعوم من الدول الأوروبية الأخرى لإيجاد أرضية تفاهم مع الولايات المتحدة قبل نهاية العام في ما يتعلق بنشاطات التجسس الأميركية التي تنكشف خباياها يوما بعد يوم .

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قالت في مؤتمر صحفي:“ألمانيا و فرنسا تناقش القضية مع الولايات المتحدة، اعني أن كل دولة على حدة ستبحث الأمر مع الأمريكيين”.
الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قال في كلمة ألقاها في ختام القمة الأوروبية :“تحدثنا مع المستشارة أنجيلا ميركل ، وأيضا مع المجلس المجلس الأوروبي، واتخذنا مبادرة لإنشاء إطار مشترك للتعاون مع الولايات المتحدة للتأكد من أن هذه العمليات لن تحدث مرة أخرى”.
وأعلن البرلمان الأوروبي أن وفدا من أعضائه سيذهبون لواشنطن الاثنين المقبل لجمع معلومات حول قضية التنصت ولمطالبة السلطات الامريكية بمزيد من التوضيحات .

غي فيرهوفشتات عضو في البرلمان الأوروبي يقول :“لقد اتخذنا هذا القرار داخل البرلمان للحصول على اتفاق سريع يتعلق بهذه القضية ، نريد أن نعرف ماذا يحدث بالضبط أي ما هي البيانات المستخدمة من قبل أجهزة المخابرات الأمريكية، وهل تم استخدام البيانات في إطار الاتفاقات المبرمة مع الاتحاد او خارج نطاق هذه الاتفاقات”.

كما قررت مدريد استدعاء السفير الامريكي لديها لطلب تفسيرات عن عمليات تجسس على السلطات الإسبانية في الوقت الذي أكدت فيه واشنطن أن هذه العمليات حدثت في إطار قانوني.