عاجل

عاجل

المنتدى الاقتصادي العالمي : تحسن طفيف في سد الفجوة بين المرأة والرجل

تقرأ الآن:

المنتدى الاقتصادي العالمي : تحسن طفيف في سد الفجوة بين المرأة والرجل

حجم النص Aa Aa

ايسلندا تصدرت لائحة دول العالم في سد الفجوة بين الرجال والنساء. تليها فنلندا في المركز الثاني. النرويج والسويد جاءتا في المرتبتين الثالثة والرابعة. اما الفليبين فقد حلت الخامسة. بينما صنفت بريطانيا في المرتبة 18 والمانيا في المرتبة 14.

هذا التصنيف الذي طال 136 دولة، كشف عنه، اليوم، التقرير العالمي للفجوة بين الجنسين عام 2013 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

وحسب هذا التصنيف فلا الولايات المتحدة ولا فرنسا مثلاً موجودتين بين الدول العشرين الاكثر تقليصاً للفجوة بين المرأة والرجل في اربعة مجالات اساسية وهي الرعاية الصحية والحصول على التعليم والمشاركة السياسية والمساواة الاقتصادية.

لكن التقرير اشار الى تحسن طفيف على مستوى العالم وذلك مقارنة مع العام الماضي.

اما منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا فقد كانت المنطقة الوحيدة على مستوى العالم التي لم تُحرز تحسناً ملحوظاً. الامارات العربية المتحدة أعلى حققت ترتيب في المنطقة باحتلالها المركز 109 عالمياً بعدما حققت معدلات مساواة متميزة بين الجنسين في جودة التعليم. اما البحرين فقد كانت مرتبها 112 وقطر 115.

وحول هذا التقرير قال كلاوس شواب المؤسس والمدير التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي إنه “بات من الضروري على جميع دول العالم البدء في التفكير بشكل مختلف فيما يتعلق بالثروة البشرية بما يشمل الاساليب المتبعة لدمج المرأة في الادوار القيادية. ويجب أن لا يُنظر إلى التحول في طريقة التفكير والتنفيذ كهدف مستقبلي فحسب، بل يجب كذلك أن يكون واقعاً يفرض نفسه في عالم اليوم”.

اما سعدية زهيدي، الكاتبة المشاركة في هذا التقرير ورئيسة برنامج النساء القياديات والمساواة بين الجنسين في المنتدى الاقتصادي العالمي: “يبرُز على مستوى كل دولة وفيما بين الدول العالمية مساران متميزان بالنسبة للمساواة الاقتصادية بين الجنسين يشكل التعليم فيهما
العامل المُسرّع. و بالنسبة للدول
التي توفر الاستثمار الأساسي في التعليم فإن إدماج النساء في سوق العمل هو الجبهة التالية المُحدثة للتغير. أما بالنسبة للدول التي لم تستثمر في تعليم المرأة فإن التعامل مع هذه العقبة يشكل امراً جوهرياً بالنسبة لحياة المرأة فضلاً عن أهميته لقوة اقتصاد البلد”.