عاجل

خوسي ماريا اولازابال لاعب غولف مميز. في السابعة والاربعين من العمر. لانجازاته حاز هذا اللاعب الاسباني على جائزة امير
استورياس المرموقة.
يورونيوز التقته واجرت معه حواراً حول رؤيته لرياضة الغولف والرياضيين وما هي مشاريعه المستقلبية.

يورونيوز: ماذا تعني لك جائزة امير استورياس. انت وسيفيريانو باليستيروس فقط حازا عليها ؟

اولازابال: “انا فخور وسعيد… انها مسؤولية. صحيح انني اسير على خطوات سيفيريانو … فهو مميز جداً. وهذه الجائزة فريدة بمعنى انها تمنح ليس فقط لانجازاتك الرياضية ولكن لقيم اخرى تحملها. هذه القيم تعطى لها اهمية كبيرة.”

يورونيوز: فوز الفريق الاوروبي في كأس رايدر لعام الفين واثني عشر سمح بحصولك على جائزة امير استورياس. فماذا حدث في الثلاثين من سبتمبر ايلول والذي ادى الى هذا النصر التاريخي؟

اولازابال: “حدثت امور عدة في قلب
الفريق. تعاطيت مع اللاعبين بشكل يعطوا معه افضل ما لديهم، ومحاولة اقناعهم بان اللعبة لم تنته بعد ويمكننا تغيير النتيجة ذلك اليوم. وحاولت اقناع اللاعبين بانهم يجب ان يبدأوا المباربات بنوع من العدائية وبلا خوف. كل هذه الامور مجموعة مع بعضها ادت الى فوزنا في المباريات.”

يورونيوز: ما هو دور سيفيريانو باليستيروس في نجاحك في كأس رايدر عام الفين واثني عشر؟

اولازابال: “لا شك ان جزءاً من الفوز جاء بفضل سيفيريانو. حين قمت بتجهيز الفريق كنت اسعى لان تكون صورة سيفيريانو وذكراه موجودتين. لا؟ وهكذا يوم الاحد، ذلك اليوم مثلاً، ارتدى اللاعبون اللونين الازرق والابيض وهما لونان سيفيريانو ليوم الاحد. كما قمنا بوضع صورته على قمصانهم مع السنة التي ولد فيها والسنة التي غادرنا فيها. بعض اللاعبين كجوستين روز قالوا لي إن اليوم الاخير من المباريات ،اي الاحد، كانوا ينظرون الى قمصانهم فكانوا يرون صورة سيفيريانو لقد حفزتهم على الفوز واعطتهم القوة لاستكمال معركتهم.”

يورونيوز: كانت لديك علاقة خاصة مع هذه الدورة هل من الممكن ان نراكم مع بول ماك جينلي في الدورة المقبلة لرايدر؟

اولازابال: “كأس الرايدر، كما قلت هو مباريات مقربة جداً الى قلبي… فان اعطاني بول ماك جينلي الحظ ان اكون نائب كابتن الفريق اي لمساعدته… فلا شك في انني ساجلس معه واتحدث اليه ولن اقول نعم او لا لكنني سافكر بالامر.”

يورونيوز: لاحظنا ان العديد من اللاعبين يتوجهون لدورة بي جي ايه، على حسات المباريات الاوروبية، لماذا و كيف يمكن تغيير الوضع؟

اولازابال: “اعتقد ان ذلك يعود الى الوضع الاقتصادي الذي نعيشه في اوروبا عموماً وفي جميع الميادين. ايجاد من يرعى اصبح صعباً..اما في الولايات المتحدة فالامر افضل، لكني مقتنع بان هؤلاء اللاعبين الذين شاركوا في بي جي ايه الاميركي سيعودون الى اوروبا وسيستمرون بالمشاركة في المباريات هنا ولن يتركوا الجولات الاوروبية.”

يورونيوز: ما رأيك بهذا الجدل حول حجم عصا الغولف ؟

اولازابال: “اعتقد انه يجب المحافظة على بعض الامور. لرياضة الغولف خصائص معينة . حين انشئت كانت اليدان هما الجزءين الوحيدين اللذين كانا مرتبطين مع العصا. ومنذ عدة سنوات، تم تسهيل بعض الامور فان سمحت لنفسي ان اقول في هذا الاتجاه، فسأقول انه من الافضل العودة الى الماضي. لا ارى اي منطق بان يلعب فتى في الثالثة عشرة من عمره او الخامسة عشرة ان يلعب مع عصا طويلة مثلاً.”

يورونيوز: من هو اهم لاعب غولف في التاريخ؟

اولازابال: “يجب التحدث عن مراحل
مختلفة، اليس كذلك؟ اعتقد ان ارنولد بالمر وجاك نيكلاوس كانا الافضل في زمنهما. اما اليوم فهناك تايغر وودز هو الافضل ويبقى الافضل. الوقت تغير والملاعب والادوات اختلفت. ومن غير المناسب تسمية لاعب محدد.”

يورونيوز: جاك نيكلاوس هو الافضل، هل سيتمكن تايغر وودز ان يتفوق عليه؟

اولازابال: “حين قال الناس إن تايغر سيتغير… بقيت استمع الى غريزتي… حين لعبت معه وهو ذو جسم رياضي فكان الامر رائعاً.. لكن قوته تكمن في رأسه في فكره. ولم يتغير. لهذا كنت اقول دوماً إن تايغر سيفوز مرات عدة في البطولات الاربع الكبرى. ولا اعلم ان كان ووذز سيتفوق عليه لكني واثق من انه لن يكون بعيداً عنه.”

يورونيوز: متى سنرى لاعب غولف اسباني يريح البطولات الاربع الكبرى؟

اولازابال: “هذا ليس سهلاً. من الصحيح اننا عشنا سنوات جميلة، سنوات ذهبية.. واعتقد ان سيرجيو لاعب مع قدرة على ربح البطولات كما انني مقتنع بان ذلك سيحدث. السنوات امامه وهو ثروتنا الكبرى.”

يورونيوز: حين لا تكون النتائج مؤاتية.. وحين تجد صعوبة في المحافظة على لقبك كلاعب غولف…فهل تفكر بالاعتزال من الرياضة؟

اولازابال: “كما كل شيء في الحياة، هناك بداية وهناك نهاية. وفي هذا المعني اعي انني اقترب من النهاية. لكنني عشت اوقاتاً صعبة في حياتي لكنها ساعدتني على ان اكون قوياً. وهكذا ارى ابعاد الامور وكل ما استطيع فعله اليوم هو العمل بجهد لابقى على الساحة. وهذا هدفي.”

يورونيوز: ماذا بعد الغولف… هل ستتحول الى معلق رياضي تلفزيوني ام الى مصمم ملاعب غولف؟

اولازابال: “هناك مشاريع عدة يمكن القيام بها. فكرة ملاعب الغولف تثيرني، لكن هناك امور اخرى. هناك الشاًباب الذين بدأوا هذه الرياضة. لدي خبرتي ومعرفتي لمساعدتهم. من الممكن فتح مدرسة ..هناك احتمالات عديدة وليس فقط التعليق على الرياضة. اعتقد انه بالامكان القيام بامور عديدة.”

يورونيوز: كان حواراً مشوقاً معك وشكراً لك.