عاجل

فضيحة التنصت الاستخباراتي الاميركي على القادة الاوروبيين اخذت حيزا كبيرا من الاهتمام اثناء القمة الاوروبية و كان لفرنسا و المانيا موقف موحد متشدد مطالب باتفاقية خاصة مع الولايات المتحدة. و القمة تناولت مواضيع اقتصادية و اخرى خاصة بالهجرة غير الشرعية . اما القرارات النهائية فستتخذ في القمة المقبلة قبل نهاية العام الحالي.

رئيس المجلس الاوروبي هيرمان فان رامبوي كشف عن “المطالبة بانشاء خلية عمل خاصة بالبحر المتوسط تقترح انجح و اسرع وسائل العمل في اطار مقررات السياسيين الاوروبيين”.

ايطاليا من ابرز الدول المعنية و المتأثرة بنتائج الهجرة غير الشرعية الى اوروبا. المسؤولون الايطاليون يخشون تكرار ماساة لامبيدوزا و يعولون على التضامن الاوروبي. وقد صرح رئيس الوزراء الايطالي انريكو ليتا :” نقدر باهتمام بالغ ما صدر عن القمة من مقررات تبرز التضامن الاوروبي بالنسبة للتصدي للهجرة غير الشرعية” .

مالطا و اليونان و اسبانيا و ايطاليا دول اوروبية تتكل على التضامن الاوروبي لمكافحة الهجرة غير الشرعية التي تتسبب يوميا بالمآسي الانسانية .

في المقابلة التالية ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز تسأل رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكا عن الهجرة غير الشرعية الى مالطا الجزيرة المتوسطية التي يبلغ عدد سكانها حوالي الاربعمئة الف نسمة و التي يرودها طالبو اللجوؤ بكثافة.

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز: جوزف موسكا ترأسون مجلس الوزراء في مالطا الدولة التي اعربت دوما عن تضامن مع كافة دول الاتحاد الاوروبي هل انتم راضون عن ما صدر عن القمة الاوروبية الاخيرة بما يخص موضوع الهجرة غير الشرعية؟

رئيس وزراء مالطا جوزف موسكا: المهم الآن ان المجلس الرئاسي الاوروبي اقر بجدول اعمال و بمهل محددة لاتخاذ القرارات النهائية لمعالجة هذه المسائل و سيتم كل ذلك خلال القمة المقبلة قبل نهاية العام الحالي.

ايزابيل دا سيلف من يورونيوز: لكن البواخر ستستمر بالرسو على الشواطئ المالطية خلال الاشهر المقبلة .

رئيس وزراء مالطا جوزف موسكا: ان كل شخص يرفض طلبه يجب ان يعود ادراجه و هذا عمل سيكون من مهمات شرطة الحدود فرونتكس.

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز: لكن الاوضاع في بلاد هؤلاء اللاجئين هي اوضاع خطرة فهل يمكن برايكم ان يلجاؤا الى بلدان اوروبية اخرى؟

رئيس وزراء مالطا جوزف موسكا: لا رغبة لدينا بالظهور بمظهر المتشددين لكن الامور واضحة من يقبل طلبه
يبقى و من يرفض طلبه يعود ادراجه.

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز: رئيس وزراء ايطاليا انريكو ليتا اعلن ان ثلاثة و سبعين بالمئة من طالبي اللجوء تمت الموافقة على طلباتهم و سيبقون في اوروبا فهل حصلتم على تعهدات من قبل شركائكم الاوروبيين حول توزيع اللاجئين على بلدان الاتحاد؟

رئيس وزراء مالطا جوزف موسكا: الاجابة منوطة بالدول الاعضاء و المفوضية الاوروبية ستتقدم باقتراحات وهنالك امور خلافية بحاجة لمعالجة و الموضوع شائك.

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز: لقد اشرتم الى المسائل المادية ايطاليا حصلت على ثلاثين مليون يورو و راينا مراكز اقامة للمهاجرين اوضاعها سيئة فما هي المساعدات التي تحتاجون اليها و كيف ستتصرفون بها؟

رئيس وزراء مالطا جوزف موسكا: نحن لا نقول ان البنى التحتية يجب ان تبقى على ما هي عليه بل نقول انه لا لزوم للاقامة المطولة و الاحتجاز فإن وصل شخص الى بلادنا دون وثائق فلا يمكن ان ندعه يرحل ببساطة و لا يمكن ان نغض الطرف عن تهريب الناس من اي مكان اتوا الى مالطا .

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز: انتم تؤيدون فكرة تأمين سلامة المتنقلين بحرا بواسطة الدوريات المستمرة لكي لا تضطر الفرق الى اجراء عمليات انقاذ في عرض البحر .

رئيس وزراء مالطا جوزف موسكا: نعم و لكن لا يجب ان نصل الى وضع يستفيد منه المهربون لانهم متيقنون ان عمليات انقاذ ستتم بكل الحالات. لذلك يجب ان نعيد النظر بانظمة و شروط الهجرة القانونية والدخول الى بلادنا لنجعلها ممكنة اكثر.