عاجل

تقرأ الآن:

إستمرار تدفق اللاجئين غير الشرعيين الى إيطاليا يحبس أنفاس الإتحاد الأوروبي


إيطاليا

إستمرار تدفق اللاجئين غير الشرعيين الى إيطاليا يحبس أنفاس الإتحاد الأوروبي

بينما كان رئيس الوزراء الإيطالي أنريكو ليتا عائدا من بروكسل بعد إجتماع عقده قادة الإتحاد الأوروبي توصلوا فيه لإتفاق بأن مسالة الهجرة غير الشرعية هي مسألة أوروبية وليست إيطالية فقط، تم إنقاذ مائة سبعة وثلاثين شخصا بالقرب من شواطىء صقلية ليصل مجموع من توافد الى هذه الجزيرة في الأيام الثلاثة الماضية وحدها ما يقرب من الف مهاجر غير شرعي.

في جامعة السوربون في باريس، انريكو ليتا أكد مرة أخرى أنه هذه القضية هي قضية أوروبية ويجب عدم خداع أنفسنا بأن تدفق المهاجرين قد يتوقف مع حلول فصل الشتاء مضيفا :
قلت هذا بوضوح أمس لا أعتقد أن الأمور ستغير مع حلول فصل الشتاء، لأن من يفرون من الدول التي يواجهون فيها الإضطهاد والإرهاب سيفعلون ذلك إن كانت الأحوال الجوية سيئة أو جيدة وبالتالي سوف تستمر المآسي”.

يشار إلى أن أكثر من 33 ألف مهاجر غير شرعي قد وصلوا إلى إيطاليا حتى الآن في العام الجاري، أي ثلاثة أضعاف العدد الذي وصل العام السابق.

وكانت وفاة أكثر من 360مهاجرا إثر غرق قواربهم قبالة لامبيدوزا في وقت سابق من الشهر الجاري قد أثارت دعوات إلى إجراءات أكثر صرامة من جانب الاتحاد الأوروبي لمنع المزيد من الوفيات بين المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.