عاجل

تقرأ الآن:

إسبانيا تستدعي سفير واشنطن في مدريد على خلفية فضيحة التنصت الأمريكي على الاتصالات الهاتفية


العالم

إسبانيا تستدعي سفير واشنطن في مدريد على خلفية فضيحة التنصت الأمريكي على الاتصالات الهاتفية

على خطى برلين، مدريد تستدعي السفير الأمريكي جيمس كوستاس لمطالبته بتوضيحات بشأن تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على المكالمات الهاتفية للإسبان والتي تأتي بعد أخبار عن تنصت الوكالة الأمريكية على هواتف خمسة وثلاثين رئيسا.وإذا كان رئيس الوزراء ماريانا راخوي أوضح أنه لا يملك أدلة قاطعة على وجود مثل هذا التجسس وينتقده فإن مجموعة من المحتجين لم تتردد في استقبال السفير الأمريكي في مدريد بالهتافات والشارات المستنكرة صباح اليوم أمام مقر وزارة الخارجية الإسبانية.صحف إسبانية قالت، استنادا إلى وثائق سربها إدوارد سنودن الموظَّف السابق لدى الوكالة اللاجئ في روسيا، إن وكالة الأمن القومي الأمريكية تنصتت على ستين مليون مكالمة هاتفية في إسبانيا خلال شهر واحد نهاية العام الماضي. الوكالة متهمة أيضا بالتجسس على الألمان وعلى رأسهم المستشارة آنجيلا ميركيل.
هانس بيتر فريديريك وزير الداخلية الألماني يقول بهذا الشأن:
“ما نسمعه حاليا غير مقبول مطلقا. التنصت على الحكومة والمستشارة أمر غير مقبول وننتظر الاعتذار وإنهاء مثل هذا النشاط”. التنصت على هاتف آنجيلا ميركيل نفته الإدارة الأمريكية حتى الآن، فيما استدعت برلين سفير واشنطن لديها قبل أيام لطلب توضيحات.
ردود أفعال دول الاتحاد الأوروبي على تجسس الحليف الأمريكي على اتصالاتها بقيتْ حذرة وتفادت التصعيد، كما بدا ذلك واضحا خلال اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي.