عاجل

اعتقال 5 أشخاص في حملة تفتيش واسعة في الصين بحثا عن مدبِّري اعتداء ساحة تيانانمين "الإرهابي"

تقرأ الآن:

اعتقال 5 أشخاص في حملة تفتيش واسعة في الصين بحثا عن مدبِّري اعتداء ساحة تيانانمين "الإرهابي"

حجم النص Aa Aa

حملة تفتيش واسعة تقوم بها السلطات الأمنية الصينية بحثا عن ثمانية أشخاص من إثنية الأويغور المسلمة، لا سيَّما في مداخل العاصمة بكين، تؤدي إلى اعتقال خمسة منهم مرتبطين بهجوم ساحة تيانانمين الذي أصبح يوصف بالإرهابي. تعليمات أمنية أُرسِلت في سياق البحث عن المشبوهين إلى الفنادق المحلية والعديد من المرافق العامة.
ويأتي ذلك في أعقاب اقتحام سيارة رباعية الدفع مشبوهة لحاجز، يوم الاثنين، في ساحة تيانانمين ثم انفجارها واحتراقها وسط حشود من الناس، مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص، من بينهم ثلاثة كانوا على متن السيارة، وجرح ثمانية وثلاثين آخرين.
وفي ليل الاثنين إلى الثلاثاء سبق للشرطة الصينية أن باشرت البحث عن شخص مشبوه نُسِب إلى إثنية الأويغور بعد ساعات من حادث ساحة تيانانمين الذي قد يكون عمليةً إرهابيةً مدبَّرةً حسب مصادر صينية.

الأويغور الذين يشكلون غالبية سكان منطقة شينجيانغ في أقصى غرب الصين، وهم يدينون بالإسلام ويتحدثون اللغة التركية في إطار حُكمٍ ذاتي، تربطهم منذ أعوام علاقات متوترة مع السلطات الصينية. وبلغ هذا التوتر، الذي جعل إقليمهم منطقة مضطربة، حدَّ انفجار أحداث شغب عنيفة عام ألفين وسبعة واجهتها بكين بقبضة من حديد.