عاجل

اجراءات نيويوركية لتقليل نسبة المدخنين الشباب

تقرأ الآن:

اجراءات نيويوركية لتقليل نسبة المدخنين الشباب

حجم النص Aa Aa

مجلس مدينة نيويورك اقر قانوناً جديداً يحظر بيع السجائر في المدينة لمن يقل عمرهم عن 21 عاماً وذلك بهدف تقليل نسبة المدخنين بين الشباب.

هذا المجلس الذي اجتمع مساء امس، رفع السن المسموح به لشراء السجائر من 18 عاماً الى 21 عاماً. وقد هذا القرار بأغلبية اصوات الاعضاء. وسيوقع عمدة المدينة ميكائيل بلومبرغ العدو اللدود للتدخين على هذا القانون كي يدخل حيز التنفيذ بعد ستة اشهر. وبذلك تكون نيويورك اول مدينة في الولايات المتحدة التي تقر مثل هذا القانون.
منظمات مكافحة التدخين رحبت بهذا الاجراء وطالبت بالمزيد من الاجراءات للحد من هذه الآفة.

من جهته، قسم الصحة التابع للمدينة ذكر في دراسة له ان 19 الف طالب ثانوي قاصر في مدارسها يدخنون ، كما ان نسبة المدخنين في المدينة وصل الى 80% وقد بدأوا بالتدخين قبل سن الـ21 .

واضافت هذه الدراسة انه منذ عام 2007 تتراوح نسبة المدخنين من الشباب 8.5%. في حين كانت هذه النسبة مضاعفة بين عامي 2001 و2006. كما اشارت الى ان رفع السن المسموح به لشراء السجائر الى 21 عاماً سيسمح بتقليل عدد المدخنين بين سني 14 و17 عاماً الى الثلثين، وبين سني 18 و20 عاماً الى النصف تقريباً.

بلومبرغ، الذي يرأس المجلس البلدي للمدينة منذ اثني عشر عاماً وهو اليوم تقريباً في نهاية ولايته الثالثة، كان قد وضع قانوناً يمنع فيه التدخين داخل المقاهي والمطاعم عام 2002. ثم
منع التدخين عام 2011 في الاماكن العامة كالحدائق والمنتجعات والمسابح. كما حارب المأكولات الدهنية والمالحة والغنية بالسكريات في مطاعم مدينة نيويورك.