عاجل

تقرأ الآن:

إيجاد القائد الملائم خطوة حاسمة في نقل الملكية التجارية


بزنس بلانت

إيجاد القائد الملائم خطوة حاسمة في نقل الملكية التجارية

بزنس بلانت يأتيكم من مدينة نانت الفرنسية، في كل عام450 ألف عملية نقل ملكية تجارية تتم في أوربا. ثلث الشركات تغلق أبوابها بسبب هذه الخطوة الصعبة. أحد الطرق المتبعة لنقل الملكية هو إنشاء تعاونية أي أن يقوم الموظفون بشراء الشركة.

بعد خمسة وعشرين عاماً من تأسيسها، جان-بول هاسبوت قرر بيع شركته المتوسطة في العام 2004. الراغبون بالشراء في ذلك الوقت عرضوا الاستعانة بأطراف خارجية والقيام ببعض فعاليات الشركة في الخارج، لكن الفكرة لم ترق له. فقرر هاسبوت نقل شركته إلى شركة تعاونية بدلاً من بيعها لطرف واحد وسلّم إدارة الشركة إلى الرجل الذي كان في الماضي المسؤول عن الإنتاج.

يقول جان-بول هاسبوت: “بحثت عن قائد للشركة، فذلك أساسي. و قمت أنا نفسي بدفع ثلث ثمن الملكية. وبقيت عامين ونصف للتأكد من حسن سير الشركة” قرار هاسبوت لم يكن منفرداً فـ80% من العمال صوتوا لصالح إقامة شركة تعاونية واكتتبوا 1500 يورو كحد أدنى للأسهم من طرف العمال.

يقول لوئيل أنغر المدير الجديد: “كانت شركة جيدة، لكن بعد نقل الملكية ضاعفنا دورة رأس المال و وصلنا إلى 10 ملايين يوريو في العام، و ضاعفنا عدد العاملين إلى المئة، كل هذا رغم الأزمة المالية.” صحيح أن هذه الشركة المتوسطة هي شركة تعاونية لكنها كغيرها من الشركات، تمتلك خطط عمل واضحة و أهداف ربحية تسعى لتحقيقها. عن ذلك يقول أنغر: “لا نعتمد إدارة ذاتية، بل تضع اللجنة التوجيهية خطة للشركة و يصادق عليها مجلس الإدارة.”

الشركات التعاونية لها أهمية كبيرة في أوربا إذ تقدم 5,4 ملايين فرصة عملٍ في أوروبا و هذا الرقم في طور الازدياد، لذلك تقوم بعض المنظمات بتقديم النصح للشركات عند نقل الملكية. “اتحاد الشركات التعاونية في غرب فرنسا” ساعد في تحضير و متابعة عملية الانتقال التجاري في شركة هاسبوت، خبراؤها أجروا تدقيقاً للحسابات ووضعوا خطط عمل جديدة بالتعاون مع مجلس الشركة. تقول ماري برينتو من الاتحاد عن نشاطهم: “عملية الانتقال التجاري إلى الملكية التعاونية خفّض خطر الفشل إلى النصف، فقد حافظ على مهارات الشركة و طمأن الزبائن و الشركاء على حدٍ سواء وكذلك الموظفين. نحن نعلّم الموظفين على المشاركة في الإدارة، من خلال دورات لتعلم قراءة الميزانية على سبيل المثال والتعرف على الخصوصية القانونية للـتعاونية. ذلك يساعد على المشاركة الفعالة في اتخاذ القرارات الجماعية للشركة.”

بالنسبة لهاسبوت مفاتيح النجاح في نقل الملكية هي المتابعة لوقت طويل و إيجاد مدير قوي الشكيمة والتواصل المستمر وبأن نقول ما سنفعل في الشركة و أن نفعل ما نقول.