عاجل

تقرأ الآن:

نشطاء غرينبيس يُحوّلون إلى سجن سان بيترسبورغ


روسيا

نشطاء غرينبيس يُحوّلون إلى سجن سان بيترسبورغ

منظمة غرينبيس المعنية بالدفاع عن البيئة تؤكد تحويل نشطائها المعتقلين في مدينة مورمانسك في القطب الشمالي إلى مدينة سان بيترسبورغ. غرينبيس أشارت إلى أنّ المحققين الروس لم يسقطو إتهامات القرصنة عن ثمانية وعشرين ناشطا دوليا واثنين من الصحفيين من الذين إعتقلتهم السلطات الروسية بتهمة إثارة الشغب عند إقتحامهم لإحدى المنصات النفطية.

وأكدت المنظمة أن المحققين وجهوا تهم إثارة الشغب إلى جميع المعتقلين الثلاثين خلال الأسبوع الماضي، لكن لم يسحبوا اتهامات القرصنة. وكانت لجنة التحقيق الروسية ذكرت في الثالث والعشرين من الشهر الماضي أنها حولت الإتهامات بالقرصنة إلى إثارة الشغب.

قضية الناشطين طرحت خلال اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك إيرولت بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف الذي وعد بأنّ روسيا ستتعامل مع هذه القضية على نحو دقيق وصارم وبالتماشي مع القانون.

أنصار ونشطاء غرينبيس نظموا مظاهرات في العاصمة الفرنسية باريس طالبوا خلالها بالإفراج عن ناشطي المنظمة المعتقلين في روسيا منذ حوالي شهرين. وأشارت المنظمة إلى أنه كنتيجة لذلك فإن المعتقلين الثلاثين يواجهون إتهامات بكل من القرصنة وإثارة الشغب من شأنها التسبب في صدور عقوبة السجن ضدهم بحد أقصى خمسة عشر عاما و سبعة أعوام على التوالي.

واحتجزت روسيا سفينة أركتيك سانرايز التابعة لمنظمة غرينبيس، واعتقلت طاقمها متعدد الجنسيات في شهر أيلول-سبتمبر الماضي بعد أن حاول النشطاء إقتحام منصة نفطية في بحر بيتشورا النائي. وتقول المنظمة إن التنقيب عن النفط في القطب الشمالي يعد خطيرا بشكل يدعو لتحمل المسؤولية ويهدد بتدمير البيئة الحساسة.