عاجل

تقرأ الآن:

معرض للفنان أنطون غراف


معرض للفنان أنطون غراف

السويسري أنطون غراف يعتبر الفنان الذي تمكن من تخليد وجوه الأغنياء والمشاهير خلال عصر التنوير الألماني. معرض لأعماله في المعرض الألماني القديم في العاصمة الألمانية برلين تمّ افتتاحه مؤخراً.
من بين الأعمال صورة أميرة بروسيا فريدريكا في ألف وسبعمائة وثمانية وثمانين، وصورة فريديريك الثاني، الذي كان يطلق عليه بفريديريك الأكبر، بالإضافة إلى عشرات الصور لمغنية الأوبرا غيرترود إليزابيث مارا في العام ألف وتسعمائة وخمسة وسبعين وصورة المهندس الزراعي والسياسي أوغست فريديريك فون سيلفر.
“ أنطون غراف، وجوه عصر” هو عنوان المعرض الذي يضم حوالي تسعين لوحة، بالإضافة إلى خمسين رسماً آخر للفنان. هذه الأعمال الرمزية والذاتية في نفس الوقت تجسد فريديريك الأكبر وعائلته وكذا صور عائلات كبار التجار أنذاك.

ولدت غراف في العام ألف وسبعمائة وستة وثلاثين في فينترتور، بشمال سويسرا. ودرس الرسم وهو في سن السابع عشر، وسرعان ما أثبت موهبته وأصبح أحد أشهر فناني عصره. في العام ألف وسبعمائة وستة وخمسين انتقل إلى أوغسبورغ في ألمانيا، وقام بعدة جولات في أوربا لرسم لوحات لملوك وملكات ووجوه تعدّ اليوم من المشاهير. مدير المعرض يقول في هذا الشأن: “ لقد خلد أكبر المفكرين والشعراء والمواطنين والملوك والملكات في لوحات آسرة بشكل كبير. صوره ولوحاته ما زالت إلى يومنا هذا، وبعضها يعدّ من أشهر لوحات بورتريه التاريخ الألماني، على غرار الشاعر فريدريك، شيلر أو فريدريك العظيم، وهي من إنجاز أنطون غراف. والجميع في ألمانيا يعرف هذه اللوحات لكن في الواقع أغلب الناس لا يعرفون لمن رُسمت هذه اللوحات”.

كثيراً ما ردّد أنطون غراف أنه قادر على النظر في روح الشخص، وتصوير روحه عبر القماش.

“ الميزة الحاسمة نجدها دائما في العينين، إنه سحر النظر. بطريقة أنّ العين هي النافذة الداخلية للشخص. العينان تلعبان دوراً هاماً جداً. والصور تركز في الغالب على الوجه وليس على الجسم كله. بالنسبة له الأهمية تكمن في إظهار روح الشخص، لقد كان حقا قادراً على القيام بذلك “، اضاف مدير المعرض.

في العام ألف وسبعمائة وستة وستين شغل أنطون غراف منصب مدرس في إختصاص رسم الوجوه في أكاديمية الفنون في درسدن، منصب لم يغادره إلى غاية وفاته عام ألف وثمانمائة وثلاثة عشر.

معرض الفنان أنطون غراف يستمر إلى غاية الثالث والعشرين شباط-فبراير ألفين وأربعة عشر.

اختيار المحرر

المقال المقبل
العارضة البرازيلية جيزيل بندشن تعود إلى أسبوع الموضة في ساو باولو

العارضة البرازيلية جيزيل بندشن تعود إلى أسبوع الموضة في ساو باولو