عاجل

تقرأ الآن:

فيلم جديد يروي مسيرة مانديلا النضالية


ثقافة

فيلم جديد يروي مسيرة مانديلا النضالية

ويني مانديلا على موعد لحضور العرض الأول لفيلم جديد يتناول حياة زوجها السابق نيلسون مانديلا، “ مسيرة طويلة نحو الحرية“، الفيلم من إخراج البريطاني جاستن تشادويك. ويجـسد دور
البطولة الممثل البريطاني إدريس إلبا، الذي بدا متأثراً أثناء عرض الفيلم في جوهانسبرغ. إدريس إلبا قال: “ هذه القصة أكبر مني بكثير، وأكبر من أي شخص آخر، لذلك لما حكم علينا أن نعيش هذه القصة كان ذلك تحت إدارة جاستين تشادويك والمنتج أنانت سينغ، ولكن سأقول لكم لم يسبق لي وأن عملت مع ممثلين ملتزمين، تربطنا حقا علاقة وثيقة”.

نيلسون مانديلا المعروف لدى سكان جنوب افريقيا بإسم “ماديبا“، درس القانون، لكنه سرعان ما تولى النضال ضد نظام التفرقة العنصرية في مدينة جوهانسبورغ، العاصمة الاقتصادية لجنوب أفريقيا. حكم عليه بالسجن مدى الحياة نتيجة افكاره المناهضة للأقلية البيضاء، لكنه خرج بعد سبعة وعشرين عاما ليتولى رئاسة البلاد في العام ألف وتسعمائة وأربعة وتسعين بعد أول انتخابات ديمقراطية تشهدها جنوب افريقيا. وقد تحول مانديلا بعد ذلك إلى رمز عالمي للنضال بعد قيادة بلاده خلال مرحلة انتقالية نحو الديموقراطية والمصالحة بين السود والبيض.

“ علينا أن نتذكر من أين جئنا، وأنّ هذه الحرية تمّ الحصول عليها بصعوبة وأنّ إكتسابها رافقه ثمن باهض جداً“، قالت الزوجة السابقة لنيلسون مانديلا.

فيلم “ مانديلا ، مسيرة طويلة نحو الحرية“، ليس الأول عن الزعيم الافريقي، فقد سبقه فيلم “انفيكتوس” لكلينت ايستوود في العام ألفين وتسعة، لكن ما يميز الفيلم الجديد أنه حاول نقل صورة أصلية لكل الأحداث مرتكزاً على بحث معمق في محفوظات مركز مانديلا، وعمد إلى تصوير الحياة الشخصية والعائلية له. ناعومي هاريس التي أدت دور ويني مانديلا، أكدت أنها قامت بواحد من أصعب الأدوار في مسيرتها:

“ حتى بعد نهاية العمل بقيت أحس أنني ويني، الدور ظلّ يسكنني، لأني أديته مع الكثير من البحث للوصول إلى الشخصية. هل تعلمون: يجب إيجاد وسيلة لتجسيد رابط عميق معها، وهذا لا يحدث عندما تلعب دوراً خيالياً، أو دوراً ما، إنها رمز حي وحقيقي للكثير من الناس. هل تعلمون أنها تثير إهتمام الناس بخصوص آرائهم حولها ولكن بالنسبة للكثير منهم هي الأم أفريقيا. ولنا شرف ذلك”.

“ مانديلا : مسيرة طويلة نحو الحرية” سيعرض في صالات السينما الأوربية إبتداء من الثامن عشر من الشهر المقبل.

اختيار المحرر

المقال المقبل
جيمي هندريكس يعود من جديد

ثقافة

جيمي هندريكس يعود من جديد