عاجل

ألمانيا تريد الاستماع إلى سنودن في موسكو

تقرأ الآن:

ألمانيا تريد الاستماع إلى سنودن في موسكو

حجم النص Aa Aa

استبعدت ألمانيا احتمال دعوة المنسق الفار من وكالة الأمن الأمريكية إدوارد سنودن للاستماع له بشأن فضيحة تجسس الولايات المتحدة على الهاتف الشخصي للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، النواب الألمان يدرسون إمكانية الاستماع إلى سنودن في موسكو حيث يقيم المنسق الهارب كلاجئ. اتفاقية تسليم المطلوبين التي تربط ألمانيا مع الولايات المتحدة هي ما يمنع دعوة سنودن بحسب بعض النواب. يقول توماس أوبرمان من الحزب الاجتماعي الديمقراطي: “لا نستطيع دعوة السيد سنودن إلى ألمانيا ما لم نكن واثقين تماماً من عدم تسليمه بعد ذلك.”
النائب هانز كريستيان شتروبيله من حزب الخضر الألماني المعارض، كان قد زار سنودن في موسكو الأسبوع الماضي ونقل رغبته بالسفر إلى ألمانيا. شتروبيله له رأي آخر يقول: “بالطبع يمكن ضمان أمن السيد سنودن مع السلطات الأمنية الألمانية. لكن يجب أن تتوفر الإرادة بهذا الخصوص.”
في نفس سياق عمليات التجسس التي تتوالى تباعاً، دعت الخارجية الألمانية السفير البريطاني لمساءلته حول تقرير نشر في الصحافة عن وجود محطة للتنصت مثبتة على سطح السفارة البريطانية في برلين. التقرير تحدث أيضاً عن محطة مشابهة موجودة في السفارة الأمريكية تمت إزالتها الأسبوع الماضي لتدارك تبعات فضيحة التجسس على هاتف المستشارة.