عاجل

تقرأ الآن:

الشرطة اليونانية تقتحم و تخلي مبنى الإذاعة و التلفزيون الحكومي " ايه أر تي"


اليونان

الشرطة اليونانية تقتحم و تخلي مبنى الإذاعة و التلفزيون الحكومي " ايه أر تي"

عملية إخلاء بالقوة قامت بها قوات الشرطة اليونانية في الساعات الأولي من صباح الخميس في مبنى الإذاعة و التلفزيون الحكومي “اي أر تي”. قوات مكافحة الشغب هاجمت المقر لإخلائه من الصحفيين و الموظفيين الذين يحتلونه منذ حزيران/يونيو الماضي، إحتجاجا على قرار حكومة ساماراس المفاجئ بغلق المؤسسة الإعلامية و تسريح 2600 موظف.
و حسب وكالة الأنباء اليونانية فإن خبر عملية الإخلاء من طرف الشرطة كان قد راج في العاصمة أثينا قبل ساعات من إنطلاق الحملة مما أدى بناشطين معارضين للغلق محطة الإذاعة و التلفزيون للتوجه إلى مقر “ اي أر تي” و التجمع أمام المبنى للتعبير عن رفضهم لهذا القرار، حيث تم إستعمال الغازات المسيلة للدموع لتفريق المحتجين. قوات مكافحة الشغب إعتقلت أربعة أشخاص خلال عملية الإخلاء بما فيهم أعضاء من نقابة الموظفين حيث تم إطلاق سراحهم بعدها.
الموظفون و الصحافيون قاموا بإحتلال مبنى “ايه آر تي” منذ قرار الحكومة باقفال الإذاعة و التلفزيون العمومي بالقوة وإنشاء مؤسسة جديدة بدلا منه يعمل بها ألفان شخص، حيث ربط أنطونيس ساماراس قرار الإقفال بالميزانية المرتفعة التي تتطلبها المؤسسة و التي بلغت حسبه 300 مليون يورو. هذا القرار كاد أن يؤدي إلى سقوط حكومة الإئتلاف برئاسة ساماراس.