عاجل

عاجل

المفاوضات بين إيران والدول الغربية الست قد تفضي إلى اتفاق

تقرأ الآن:

المفاوضات بين إيران والدول الغربية الست قد تفضي إلى اتفاق

حجم النص Aa Aa

الطريق الطويل للمفاوضات بشأن برنامجِ إيرانَ النووي يخطو خطوات إيجابية. هذا ما عبر عنه الطرف الإيراني وكذلك القوى الغربية الست أو ما يعرف بدول 5+1 في ختام اليوم الأول من المفاوضات التي تجري بينهما في جنيف. المفاوضات الدائرة حالية تهدف للتوصل إلى صيغة تقضي بتخفيف العقوبات الاقتصادية عن إيران تحديداً بخصوص تجارة النفط مقابل ضمانات تقدمها هذه الأخيرة بعدم استخدام التكنولوجيا النووية لأغراض عسكرية.وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف الذي كان مرتاحاً لمفاوضات اليوم يقول: “في اجتماع الصباح كنت أشعر أن الطرف الآخر يريد أيضاً التوصل لحل. بلدان الخمسة زائد واحد الغربية ترغب فعلاً بكسب ثقة الشعب الإيراني، والآن الفرصة تسنح لهم بذلك.”
التفاؤل بسيرورة المفاوضات في جنيف قابله حذر من البيت الأبيض يقول جاي كارني الناطق باسم البيت الأبيض: “هناك فرصة أمل محدودة، نحن ننتهز فرصة هذا المستوى الجديد من الجدية لبدء المفاوضات لكن ما يعول عليه هنا هو الأفعال.”
نقاط عديدة تقلق الغربين أولها هو نسبة تخصيب اليورانيوم المرتفعة التي تقوم بها إيران والتي تصل إلى عشرين بالمئة. وثانيها وليس آخرَها هو مفاعل الماء الثقيلة الذي تنوي إيران بناءه في آرُاك.
تقول مراسلة يورونيوز من جنيف: “إلى العام الماضي كانت إمكانية المفاوضات المباشرة بين إيران والولايات المتحدة معدومة. ما يدرو هنا يظهر مناخ مؤاتياً وتقدماً إيجابياً نحو الأمام.”