عاجل

مهاجرون سوريون في لامبيدوزا يشنون إضراب جوع

تقرأ الآن:

مهاجرون سوريون في لامبيدوزا يشنون إضراب جوع

حجم النص Aa Aa

منذ يومين دخل المهاجرون السوريون في جزيرة لامبيدوزا الايطالية في إضراب للجوع، احتجاجا على عدم السماح لهم بمغادرة مركز الاستقبال الأولي الذي وضعوا فيه منذ بداية الشهر الماضي.
معظم المهاجرين في المخيم هم من السوريين والاريتريين. الجميع يقيم تحت سقف واحد، نساء ورجالا، ومن الأمكنة ماهو مخصص لنحو مائتين وخمسين شخصا لفترة لا تتجاوز ثلاثة أيام، أضحى يستقبل ستمائة شخصا تقريبا منذ عشرين يوم.
أغلب هؤلاء اللاجئين لا يريدون البقاء في لامبيدوزا، وإنما يريدون الذهاب إلى شمال أوروبا وخاصة إلى البلدان الاسكندنافية، ولا يفهمون لماذا يتعين عليهم البقاء على الجزيرة الايطالية. ويقول أحد المهاجرين:
“فيما يتعلق بالاضراب فهذا من حق الناس. هناك من جاء إلى هنا منذ الرابع عشر من الشهر الماضي، والآن يريد الخروج. آخرون جاؤوا من بعدهم وتمكنوا من مغادرة المخيم وهذا ليس معقولا، لا بد أن نحترم خروج من جاء أولا. الوضع هنا لا يمكن تحمله أكثر من ثلاثة أو أربعة أيام”.
يصف المهاجرون أوضاعهم الانسانية في المخيم بالصعبة، رغم المساعدات الأولية التي يتلقونها، ولكن بسبب طاقة الاستيعاب المحدودة قد لا تكون كافية. من جانبها تقول موفدة يورونيوز إلى لمبيدوزا ليليا روتولوني:
“أحد المهاجرين السوريين الموجودين في المركز هنا قال: إنني بدأت إضرابا للجوع منذ أربعة أيام وأنا مستعد أن أموت جوعا، إذا لم يتركوني أغادر”.