عاجل

عاجل

إنقسام في إيران بشأن الإتفاق المحتمل مع الغرب

تقرأ الآن:

إنقسام في إيران بشأن الإتفاق المحتمل مع الغرب

حجم النص Aa Aa

ينقسم الشارع الإيراني بين مرحب و معارض للمفاوضات القائمة بين طهران و الدول الخمس الدائمة العضوية في الأمم المتحدة زائد ألمانيا حول النشاط النووي الإيراني. فالتقارب الإيراني مع دول الغرب بالنسبة للبعض يعني التبعية، فيما يرحب البعض الآخر لان التوصل إلى إتفاق للخلاف يقابله تخفيف في العقوبات المفروضة على طهران.

مواطن إيراني:
“ لقد سمعت صباح اليوم اخبارا حسنة، من المنتظر أن يتم التوصل إلى إتفاق، نتمنى هذا، إن شاء الله، التوصل إلى إتفاق يعني رفع العقوبات”

مواطن إيراني آخر:
“هدفهم جعل إيران يوقف تخصيب اليورانيوم، الإكتفاء بثلاثة فاصل خمسة في المائة من النشاط ليس بالجيد، لانه سيأخرنا و يرجعنا إلى الوراء ، حين كانوا يقولون لنا لا تفعلوا شئ سنمدكم بكل ما تريديون. إذا إعتمدنا عليهم لن نتقدم “

الصحف الإيرانية بدورها انقسمت واختلفت في أرائها بشأن محادثات جنيف، ففي حين رحبت الصحف المعتدلة السبت بالمحادثات، حيث رأت أنها تحمل فى طياتها اتفاق تاريخى، اعتبرتها الصحف المحافظة مجردسراب.
كما حذرت بعض الصحف من أي تفاؤل مفرط لأن تخفيف العقوبات سيسمح بالوصول إلى جزء من أصول إيران المجمدة مما سيعطى دفعة صغيرة للاقتصاد دون تسوية المشاكل الأساسية.