عاجل

تقرأ الآن:

الشارع الإيراني يتوقع إتفاقا خلال المحادثات المقبلة رغم موقف إسرائيل الرافض


إيران

الشارع الإيراني يتوقع إتفاقا خلال المحادثات المقبلة رغم موقف إسرائيل الرافض

عبرت الصحف الإيرانية الصادرة الأحد، عن تفاؤلها من محادثات جنيف النووية، رغم عدم التوصل إلى اتفاق نهائى للأطراف المجتمعة. الصحف تحدثت عن الضغوط التى مارستها إسرائيل على الدول الست لعرقل المفاوضات، مشيرة إلى موقف وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس الذي إعتبرته محاميا للدفاع عن مصالح إسرائيل.
مواطن إيراني يوضح:

“إلتحاق وزراء خارجية الدول 5+1 بجنيف بصفة سريعة و مفاجئة يؤكد فرضية وجود إتفاق سري مع إسرائيل أو من المحتمل أن تكون إسرائيل قد أقنعتهم بالتوجه بسرعة إلى جنيف. أعتقد أن إسرائيل لم تحس بالأمان و انه يتم التحضير لشيء ما لن يكون في صالحها”.

مواطن آخر يقول: “ أكيد أنهم سيتوصلون يوما ما لإتفاق، فالغرب سيدركون حتما انهم بصدد فقدان إيران و بعض البلدان في المنطقة. الغرب على علم بانهم فقدوا منذ 30 سنة إيران و بعض الدول. المهم أننا أدركنا حقنا في تخصيب اليورانيوم رغم كل العقوبات المفروضة من طرف الغرب”.

و بعد ثلاثة أيام من المفاوضات المكثفة، افترقت ايران والقوى الست الكبرى بدون اتفاق على ان تلتقي في إجتماع آخر في 20 تشرين الثاني/نوفمبر. طهران تؤكد انها لن تتخلى عن حقوقها النووية، التي يعتبرها الرئيس روحاني خطوطا حمراء يجب عدم تجاوزها.