عاجل

تقرأ الآن:

إتفاق بين إيران ووكالة الطاقة الذرية على خارطة طريق في الشأن النووي


إيران

إتفاق بين إيران ووكالة الطاقة الذرية على خارطة طريق في الشأن النووي

طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية تتوصلان إلى إتفاق على خارطة طريق تنص على تفتيش موقعي أراك الذي يضم منشأة لإنتاج المياه الثقيلة ومنجم اليورانيوم في غاشين قرب بندر عباس في الجنوب. وحسب رئيس المنظمة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي تشمل خارطة الطـريق ست مراحل، تستغرق أولها ثلاثة أشهر وتهدف إلى زيادة الثقة بين الطـرفين. صالحي أكد أنه خلال المرحلتين التاليتين سيناقش خبراء الجمهورية الإسلامية ونظرائهم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية المسائل الأخرى لا سيما تلك التي ليست لها طبيعة نووية مباشرة.

تصريحات على أكبر صالحي أشارت إلى أنّ طهران تستبعد زيارة قريبة للوكالة إلى قاعدة بارتشين العسكرية قرب العاصمة الإيرانية حيث تشتبه بإجراء تجارب تفجيرات تقليدية فيها، يمكن ان تطبق في المجال النووي.

ترفض طهران منذ ألفين وإثني عشر السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية الوصول إلى أحد المباني المشبوهة بسبب طبيعته العسكرية، ولأن الوكالة سبق وأن أجرت فيه عمليات تفتيش عام ألفين وخمسة، ولم تكشف عن شيء أنذاك. ورحب مدير الوكالة الدولية بهذا الإتفاق، الذي وصفه بالمهم جداً، مشيرا إلى أنه ما زال هناك “الكثير من العمل” لحل جميع المسائل العالقة حول احتمال وجود بعد عسكري للبرنامج النووي الإيراني.