عاجل

تقرأ الآن:

علماء رومانيون يطورون دما اصطناعيا بديلا


علوم وتكنولوجيا

علماء رومانيون يطورون دما اصطناعيا بديلا

علماء رومانيون في المركز الطبي لجامعة “بابيس بولياي” بمدينة “كلوجنابوكا“، طوروا دماءً اصطناعية بديلة للدماء الطبيعة بهدف استخدامها في الحالات الطارئة، التي تستدعي أثناء إسعافها كميات كثيرة وعاجلة من الدم.
هذه الدماء الاصطناعية البديلة، تتكون أساسا من الماء والأملاح وبروتين “الهيميريثرين” المستخلص من نوع خاص من الديدان البحرية وثبت نجاحها في المختبرات الطبية على فئران التجارب.

يقول هذا الباحث:“ما لدينا هنا، ليس بديل دائم للدم ولكنه شيء يسمح للجسم البشري بتجديد إمدادات الدم الخاصة به في يوم واحد “

مادة “الهيميريثرين“، المكون الأساسي لهذه الدماء الاصطناعية، لا تتأثر بسهولة بالمتغيرات الفيزيائية والكيميائية على عكس مادة “الهيموغلوبين” التي تعتبر المكون الرئيسي للدماء الطبيعية.

العلماء يأملون أن يتمكنوا مستقبلا من استخدام هذه الدماء الإصطناعية، دون أن يكون لها آثار جانبية وهو الأمر الذي يحتاج إلى المزيد من الاختبارات قبل إجراء تجارب على البشر.

يضيف هذا الباحث:“الخاصية الفريدة لهذا الدم هو استخدام بروتين مستخرج من ديدان البحر. هذا البروتين له مقاومة كبيرة ضد عوامل التوتر.”

العلماء يأملون أيضاً أن يتواصل تطوير المادة الأساسية من هذه الدماء البديلة بحيث تصبح مثل المواد سريعة التحضير على شكل مسحوق يضاف له الماء ليكون جاهزاً للاستعمال وذلك بغرض تسهيل نقلها وتخزينها في الظروف والحالات المختلفة.

اختيار المحرر

المقال المقبل
الفيتنام تكافح للقضاء على حمى الضنك

علوم وتكنولوجيا

الفيتنام تكافح للقضاء على حمى الضنك