عاجل

تقرأ الآن:

المحلل السياسي سمير غطاس ليورونيوز:" سيفتح عهد جديد لروسيا في الشرق الأوسط "


مصر

المحلل السياسي سمير غطاس ليورونيوز:" سيفتح عهد جديد لروسيا في الشرق الأوسط "

في زيارة غير مسبوقة إلى القاهرة التقى وزيرا الخارجية والدفاع الروسي سيرغي لافروف و سيرغي شويغو نظيريهما المصريين الفريق عبد الفتاح السيسي و نبيل فهمي، اللقاء يأتي وسط توتر في العلاقات بين مصر وحليفتها واشنطن بعد أن جمدت هذه الأخيرة في تشرين الأول/ أكتوبر جزءاً من مساعداتها الأساسية للجيش المصري.
للحديث عن هذه الزيارة وللمزيد من الضوء نستضيف الخبير السياسي السيد سمير غطاس، مرحبا بك في يورونيوز.
محمد الشيخ ابراهيم: ماهي دلالات هذه الزيارة التي تجمع رأسي الدبلوماسية والعسكرية في موسكو إلى مصر في هذه الفترة بالتحديد؟.
الخبير السياسي، سمير غطاس:” لقد أربكت سياسات الولايات المتحدة الأمريكية بشكل خاص في الشرق الأوسط وفي مصر بعد إزاحة نظام الإخوان المسلمين ما أدى إلى سياسية جديدة من الولايات المتحدة تجاه مصر اتسمت خاصة بالضغط على القوات المسلحة، وبعد فترة من الأخذ والرد تم تعليق المساعدات الإقتصادية والعسكرية، كان ذلك ينذر بأن مصر يمكن أن تفتح علاقات جديدة أوعلى وجه الدقة تستعيد علاقاتها القديمة بأقطاب أخرى في العالم وخاصة بروسيا الإتحادية وربما لاحقا بالصين والهند والقوى الصاعدة. أنا أعتقد أن هناك حاجة لتطوير علاقات إقتصادية بإعتبار أن روسيا يمكن أن تكون مصدرا لتصدير القمح وهي السلعة الأساسية التي تحتاجها مصر”. محمد الشيخ ابراهيم:” لماذا لا تكون هذه الخطوة التي جاءت بعد برود دبلوماسي دام سنوات على أنها تبادل للأدوار بين موسكو وواشنطن؟.
الخبير السياسي، سمير غطاس:” لا أعتقد أن الأمر يصل إلى حد تقاسم وظيفي للأدوار، فإلى جانب العلاقات التي يمكن أن تبدو غير صراعية هناك جانب آخر يجب النظر إليه وهو الصراع. بالتأكيد الولايات المتحدة لها مصالح مختلفة تماما عن روسيا ولن تسمح لها بوضع قدميها من جديد وبقوة في الشرق الأوسط،. وجود روسيا وتعزيز وجودها في سوريا وعلاقاتها القوية مع إيران وإذا استثمرت العلاقة الجديدة مع مصر، يمكن أن نقول أن عهدا جديدا سيفتح لروسيا في الشرق الأوسط “.