عاجل

تقرأ الآن:

المفوضية الأوروبية تقيم ميزانيات دول منطقة اليورو


مال وأعمال

المفوضية الأوروبية تقيم ميزانيات دول منطقة اليورو

المفوضية الأوروبية قالت إن مشروع ميزانية ألفين وأربعةعشر لبعض الدول، قد ينتهك قواعد الإتحاد، في حين لا تلتزم بها مشاريع أخرى إلا بالكاد .

هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها المفوضية بمراجعة افتراضية لمشاريع ميزانية دول اليورو قبل رفعها إلى البرلمانات الوطنية.

مفوض الشؤون الإقتصادية الأوروبي :
في ذروة الأزمة قبل عامين في ألفين وأحد عشر . كان هناك ثلاثة فقط من الدول الأعضاء خارج إجراءات العجز المفرط. حاليا هناك اثناعشرة دولة عضو خارج تلك الإجراءات، وأنا واثق من أنه سيكون هناك المزيد من الربيع المقبل . في الآخرين نرى مخاطر كامنة في عدم الامتثال حال تنفيذ الخطة.

مشروعات الميزانية لإسبانيا وإيطاليا وفنلندا تنطوي على خطر خرق القواعد، وتحتاج مشاريع سبع دول بينها فرنسا إلى التصحيح، بينما حظيت مشاريع كل من ألمانيا وإستونيا على الموافقة الكاملة.

المفوضية الأوروبية تملك الحق في طلب تنقيح خطة الميزانية من بلد عضو في منطقة العملة الأوروبية الموحدة إذا تبين أنها تكسر بجلاء قواعد الإتحاد الأوروبي، التي تلزم الحكومات خفض العجز لتحقيق التوازن الميزانية أو فائض، وخفض الديون.
وتتيح المفوضية بعض الفسحة في توازن الميزانية للبلدان التي سجلت عجزاً يقل بالفعل عن سقف الإتحاد الأوروبي أي ثلاثة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، ومستوى الديون لديها آخذ في التراجع، مع إثبات انخفاض النمو الإقتصادي، والإنفاق على الإستثمار.