عاجل

مفاتيح التقنيات التمكينية، كتقنيات النانو وتقنيات الصناعية الحيوية ، عليها ان تتمكن من إحياء الصناعة في أوروبا .و تحويل معلوماتنا الجيدة إلى منتجات تنافسية حقيقية في السوق .هذا هو بالضبط ما قامت به إحدى الشركات المتوسطة والصغيرة .

هذه الشركة متخصصة في استخراج المنتجات الطبيعية ، وخاصة الزيوت المستخدمة في مستحضرات التجميل و المكملات الغذائية . قبل بضعة أشهر ، مسؤول هذه الشركة الصغيرة واجه مشكلة كبيرة.

كريس شاتمان ، الرئيس التنفيذي لشركة Eco Treasures يقول: “ أحد العملاء طلب مني تطوير عملية جديدة لإستخراج مزدوج . للتأكد من امكانية القيام بها، ولأن هذا يعني استثماراً جديداً بمبلغ مليون يورو، كان يجب إختبار هذه العملية في نطاق نصف صناعي .”

كريس تمكن من إختبار هذه العملية والتحقق من صحتها في مصنع تجريبي تتوفر فيه كافة الأدوات اللازمة . تبين انها عملية مكلفة.

كريس شاتمان، يضيف قائلاً: “اليوم نحن على وشك توقيع عقد بمئات الآف من اليوروهات . وهذا يمثل ثلاثة أضعاف عائداتنا و تعيين سبعة موظفين جدد. “

رقمان لنفهم الأمور بشكل أفضل: في العام 2008 ، السوق العالمية لمفاتيح التقنيات التمكينية كانت تمثل 646 مليار يورو ..بحلول عام 2015 ، ينبغي أن تتجاوز الألف مليار يورو .

هنا تمكن كريس من تطويرالعملية . منذ العام 2010 ، حوالي مئة رجل أعمال من أنحاء أوروبا استخدموا هذا المصنع التجريبي المتخصص في المنتجات القائمة على الصناعات الحيوية.

ويم سوتاريت ، العضو المنتدب في أوروبا يقول:
“على سبيل المثال ، هناك عملاء يأتون إلينا لإعلامنا بوجود مشكلة، علينا أن ننتج طنين من المنتجات . هنا يمكننا ان نقوم بهذا وليس في المختبر .”

تم تمويل هذه المبادرة من صناديق الاتحاد الأوروبي في المنطقة الفلمنكية في بلجيكا وهولندا.
هذه المنصة التي تتصف بالمرونة والتنوع مستقلة تماما عن المجموعات الصناعية الكبرى . .

ويم سوتاريت، يضيف قائلاً: “ إذا كنتم من الشركات المتوسطة والصغيرة و ترغبون في تطوير العملية على نطاق صناعي . الأمر يتطلب إما بناء مصنع تجريبي خاص ، وهذا مكلف للغاية و يستغرق وقتا طويلا . أو المجئ إلينا لنتمكن من مساعدتكم بسرعة وباموال قليلة” . كريس شاتمان يقول: “بالنسبة لي ، مفاتيح النجاح هي: شبكة من المتخصصين والمعدات اللازمة …. واختبارات شبه صناعية قبل الشروع في المغامرة … وتثبيت القدمين على الأرض “ .