عاجل

تقرأ الآن:

منكوبو إعصار هايان في الفلبين يقيمون صلوات الأحد في حزن وخشوع


الفلبين

منكوبو إعصار هايان في الفلبين يقيمون صلوات الأحد في حزن وخشوع

منكوبو إعصار هايان في الفلبين، البلد ذي الأغلبية المسيحية الكاثوليكية، يستجيبون لأصوات نواقيس الكنائس ويتوجهون إلى ما تبقَّى من هذه المعابد اليوم الأحد للصلاة والدعاء للضحايا ومن أجل استعادة الأمل في المستقبل الذي لا يبدو أنه سيكون سهلا.

الإعصار أودى بحياة أكثر من 3600 شخص ، فيما اعتُبِر أكثر من 1000 آخرين في عداد المفقودين.

رئيس الفلبين بينينيو آكينو قال مواسيا مواطنيه:

“عندما يتعلق الأمر بالكوارث الطبيعية، كل ما يمكنُنا فعلُه هو الصلاة، لكن من المهم أيضا بذلُ كلِّ ما في وسعنا من جهود لمواجهة الموقف. وما أريد أن أشدد عليه هو أن الحكومة تملك الإمكانيات لذلك. هناك العديد من البلدان، وعدده ثمانية وعشرون على الأقل، يقدمون لنا العون في عملياتنا الجارية. هل سنقدر على النهوض مجددا؟ طبعا نعم، لكن النهوض سيكون أكثر سهولة وسرعة بتعاون الجميع”.

إعصار هايان، أحد أقوى وأعنف الإعصارات التي شهدتها البشرية حتى الآن، حوَّل قبل تسعة أيام مناطق عديدة في وسط الفلبين إلى أرض خراب.

المساعدات الإنسانية والمعدات الطبية بدأت تصل إلى المحتاجين إليها تدريجيا، لا سيما منذ تدخل عدة دول لتقديم يد المساعدة للمنكوبين، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية بسفنها العسكرية ومروحياتها، فيما يبقى الخطر محدقا بالمناطق النائية والمعزولة.

ملايين المنكوبين بحاجة إلى مساعدات تعمل فرق الإنقاذ على الوصول إليهم قبل بدء العودة إلى ما تبقى من البيوت والشروع في إعادة الإعمار.