عاجل

تقرأ الآن:

مخيمات عسكرية ترفض الغاء نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا


ثقافة

مخيمات عسكرية ترفض الغاء نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا

Fatherland، فيلم وثائقي مثير للجدل يستكشف الخيط الرفيع بين الهوية الثقافية والعنصرية في مخيمات Kommandokorps الواقعة في ضواحي بريتوريا بجنوب افريقيا.
Kommandokorps هي مخيمات عسكرية صيفية، تشرف عليها مجموعات يمنية متطرفة بهدف تدريب الصبية البيض الأفريكانز في جنوب افريقيا على تقنيات الدفاع عن أنفسهم ومجتمعاتهم في حال التعرض إلى خطر …مصدره السود.

الفيلم يتبع قصة ثلاثة أولاد أفريكانز يقررون قضاء عطلتهم المدرسية في هذه المخيمات الخاصة جدا.
منتجة ومخرجة الفيلم
Tarryn Lee Crossman تمكنت من الدخول إليها ونقل ما يجري فيها.

تقول هذه المخرجة:“انجاز هذا الفيلم والذهاب إلى المخيمات ومقابلة هؤلاء الرجال كان تجربة معقدة فعلا، الكثير من الناس سألوني عن مدى تغير نظرتي نحو الأفريكانز بعد ذهابي إلى هذه المخيمات. النتيجة هي عكس ما تصوره الكثيرون. لقد دخلت إليها وفي ذهني أن هؤلاء الناس عنصريون. ولكني خرجت منها حاملة بداخلي شيئا من التعاطف مع ثقافة مهمشة. هؤلاء الرجال بائسون حقا، فقد دافعوا عن حفنة أشياء ولم يبق لهم لآن مكان يتوجهون إليه.”

Kommandokorps هم جنود يمينيون متطرفون يحاولون الحفاظ على روح القومية الأفريكانية والدفاع عن البيض الأفريكانز في جنوب افريقيا بعد إلغاء نظام الفصل العنصري وانتخاب نلسون مانديلا رئيسا للبلاد عام 1994.

هنا يتم تدريب الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين الثلاثة عشر عاما والتاسعة عشر عاما على الحفاظ على ثقافتهم ولغتهم والدفاع عن أنفسهم من السود باعتبارهم مصدر خطر دائم على أمنهم.

الفيلم يسلط الضوء على مظاهر العنصرية التي لا تزال قائمة في جنوب افريقيا بعد حوالي عشرين عاما من إلغاء نظام الفصل العنصري.

تضيف مخرجة الفيلم:“لقد طرحنا تساؤلات حول إطلاق الفيلم لإدراكنا أنه سيثير جدلا. قررت اطلاقه لأنني شعرت أن الكثير من الأشياء التي قيلت فيه لا تزال تشكل جزءا من الحياة اليومية في جنوب افريقيا.إذا لم نتطرق إليها وبقينا وراء الأبواب المغلقة فإنها لن تزول بالتأكيد.”

الفيلم الوثائقي Fatherland ، عرض مؤخرا في جوهانسبرغ وتزامن مع عرض وثائقي آخر وهو “نيلسون مانديلا ، مسيرة طويلة إلى الحرية” الذي يروي لنا نضال هذا الزعيم الإفريقي ضد نظام الفصل العنصري في بلاده.

اختيار المحرر

المقال المقبل
تشارلي إبن البلد قصة حب رويو وجولييت في القرن الحادي والعشرين

ثقافة

تشارلي إبن البلد قصة حب رويو وجولييت في القرن الحادي والعشرين