عاجل

عاجل

روبوتات للتشخيص الطبي عن بعد

تقرأ الآن:

روبوتات للتشخيص الطبي عن بعد

حجم النص Aa Aa

إنها استشارة طبية خاصة جدا تجمع الطبيب بالمريض، لكن الطبيب غيرموجود جسديا، كل شيء يتم بفضل مؤتمر عبر الفيديو ومع روبوت ارتفاعه متر ونصف المتر مجهز بشاشة كبيرة تمكن من رؤية وجه المريض، إضافة إلى مكبرات صوت وكاميرات، تجعل التواصل بين الطبيب والمريض ممكنا وسهلا.

يقول الدكتور أسد شاوداري، مختص في الأمراض العصبية والسكتة الدماغية:“هذا ما يسمح لنا بتقديم تشخيص سريع للمرضى، كما لو كنا موجودين معهم في الغرفة ذاتها. طبعا لا شيء يمكنه أن يحل محل الفحص المباشر، لكن ما نقوم به أفضل من لا شيء.”

اليوم هناك عدد متزايد من المستشفيات التي تستخدم هذه الروبوتات الحاضرة عن بعد.

عندما يكون وجود الطبيب ضروريا في مكان بعيد عن المستشفى، يمكنه الإتصال بالروبوت بفضل حاسوبه المحمول أو حتى لوحته الرقمية. الروبوت يمكنه التنقل تلقائيا إلى غرفة المريض مستخدما أجهزة استشعار لتجنب الإصطدام مع الأشخاص أو الأشياء التي قد تعترضه في طريقه.

يقول آلان شاتزل، مدير طبي للرعاية الصحية عن بعد:“أعتقد أن التقنيات الحديثة تسمح لنا بالحضور افتراضيا في بيئة طبية، لكن هناك نقيصة وهي عدم القدرة على لمس المريض، لكن فيما يخص الفحص السريري والإستماع إلى المريض لإتخاذ القرارات المناسبة، فنحن نسعى لضمان أفضل تشخيص له وأعتقد أننا نقترب كثيرا من هذا الهدف.”

هذه الروبوتات الحاضرة عن بعد، ستصبح أكثر انتشارا في المستشفيات مستقبلا، وقد ترسم ابتسامة على شفتي المريض ولو كان بعيدا عن طبيبه.